الصين تعتزم طرح سندات بـ138 مليار دولار لدعم الاقتصاد

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
الصين تعتزم طرح سندات بـ138 مليار دولار لدعم الاقتصاد, اليوم الاثنين 13 مايو 2024 03:33 مساءً

 

مباشر- أعلنت الصين، اليوم الاثنين، بيع دفعة أولية من السندات السيادية طويلة الأجل، البالغ قيمتها الإجمالية تريليون يوان (138 مليار دولار) يوم الجمعة المقبل، لدعم الاقتصاد المتعثر.

أوضحت وزارة المالية الصينية أن الحكومة المركزية ستبدأ في إصدار سندات لأجل 30 عامًا يوم الجمعة، وسيتم طرح السندات الأخرى بفترات استحقاق 20 عامًا و50 عامًا يوم الرابع والعشرين من مايو/أيار والرابع عشر من يونيو/حزيران على التوالي، على أن تُطرح أخر حزمة من السندات لأجل 30 عاماً في شهر نوفمبر/تشرين الأول.

ولم تحدد وزارة المالية كمية السندات المقرر إصدارها، وفق ما نقلته وكالة "بلومبرج"، عن بيان رسمي.

وباعت الصين مثل هذه السندات الحكومية، في عدد قليل من المناسبات، لمواجهة الضغوط الاقتصادية الكبرى، كما حدث في أوائل عام 2020 للمساعدة في تمويل الجهود المبذولة لمكافحة جائحة كورونا.

وأكد المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، في أبريل/نيسان على ضرورة تكثيف الجهود لتنفيذ السياسات الكلية المحددة بفعالية، مع تحسين السياسة المالية الاستباقية والسياسة النقدية الحكيمة، حسبما أفادت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) في وقت سابق.

واعلنت الصين لأول مرة عن طرح السندات العام الجاري في شهر مارس/آذار، عندما قال صانعو السياسة النقدية، إن بكين تخطط لإصدار سندات خزانة خاصة طويلة الأجل للغاية في عام 2024 بقيمة تريليون يوان.

ويعاني الاقتصاد الصيني من ضغوطات تؤدي لتراجع نمو الاقتصاد، على رأسها سوق العقارات المتقلبة والبطالة المرتفعة بين الشباب.

ويستهدف صناع السياسة النقدية في الصين، معدل نمو يبلغ 5% خلال العام الحالي، وهو أعلى من توقعات الاقتصاديين، رغم بيانات الربع الأول القوية.

وصرح شينغ تشاوبنغ، من "المجموعة المصرفية الأسترالية والنيوزيلندية"، لـ "بلومبرج" أنه من المتوقع أن ترفع مبيعات السندات مستهدفات النمو بنحو نقطة مئوية واحدة.

وأشارت بكين إلى هذه الخطوة في الأشهر الماضية، عندما قال رئيس مجلس الدولة، لي تشيانغ، في مارس/آذار إن هذه الإجراءات ستستخدم لدعم المشاريع الكبرى ذات الأهمية الاستراتيجية.

وقال دان وانغ، كبير الاقتصاديين في "بنك هانغ سنغ الصيني"، لوكالة "فرانس برس" إن النتيجة الرئيسية لإصدار السندات ستكون تجديد رأس المال للبنوك المحلية لأن معظم تلك السندات ستحتفظ بها البنوك.

ويُتوقع أن يخفض بنك الشعب الصيني نسبة متطلبات الاحتياطي الإلزامي للبنوك لضمان وفرة السيولة، متنبئاً بخفض قدره 25 نقطة أساس بالتزامن مع بيع السندات، مما قد يزيد من فرص خفض سعر الفائدة الرئيسي على القروض.

 

 

 للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

 

ترشيحات:

التضخم والانتخابات الأمريكية المحركان الرئيسيان للأسواق في 2024

خبير اقتصادي: أزمة ديون تنتظر العالم خلال العشر سنوات المقبلة

"الفاو" تكشف أسباب عدم تأثر أسعار السلع بارتفاع كلف الشحن

 

 

 

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق