فريق تحقيق «الصحة العالمية» يزور مختبرًا للفيروسات في ووهان بالصين

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

اشترك لتصلك أهم الأخبار

زار فريق محققين تقوده منظمة الصحة العالمية اليوم الأربعاء مختبرا كبيرا لأبحاث الفيروسات في مدينة ووهان بوسط الصين والتقى بخبيرة فيروسات بارزة هناك في إطار البحث عن أدلة على منشأ جائحة كوفيد-19.

وأمضى الفريق ثلاث ساعات ونصف الساعة في معهد ووهان لعلوم الفيروسات شديد الحراسة، والذي كان محور بعض نظريات المؤامرة التي تزعم أن تسريبا من مختبر بالمعهد تسبب في أول حالة إصابة في المدينة بفيروس كورونا المستجد في نهاية عام 2019.

وقال بيتر داسزاك عضو الفريق على تويتر «عقدنا اجتماعا في غاية الأهمية اليوم مع أفراد طاقم معهد ووهان لعلوم الفيروسات ومنهم الدكتورة شي تشينغ لي. دارت مناقشات صريحة وطُرحت أسئلة مهمة وتمت الإجابة عليها».

وشي خبيرة فيروسات معروفة تركز عملها منذ فترة طويلة على فيروسات كورونا التي تنتقل من الخفافيش مما أكسبها لقب (المرأة الوطواط) وكانت من بين الأوائل الذين تمكنوا في العام الماضي من عزل فيروس كورونا المستجد المسبب لمرض كوفيد-19.

ويرفض أغلب العلماء، ومنهم شي، فرضية تسرب الفيروس من مختبر. لكن بعض الخبراء يتكهنون بأن الفيروس الذي اكتشف في الحياة البرية ودخل في تجارب معملية لمعرفة خطر انتقاله للبشر قد يكون خرج من المعمل عن طريق موظف مصاب.

ودعا بعض العلماء الصين للإفصاح عن تفاصيل جميع عينات فيروس كورونا التي درستها المعهد لمعرفة أيها أقرب من سارس-كوف-2 الفيروس الذي يتسبب في الأمراض التنفسية.

وسيمضي الفريق أسبوعين في عمل ميداني بعد أن أكمل أسبوعين في الحجر الصحي في فندق بعد وصوله إلى ووهان.

  • الوضع في مصر

  • اصابات

    166,492

  • تعافي

    130,107

  • وفيات

    9,360

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق