جيف بيزوس يتنحى عن منصب الرئيس التنفيذي لشركة أمازون

الوفد 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أعلن جيف بيزوس ، الرئيس التنفيذي ومؤسس أمازون ، اليوم أنه يخطط للتنحي عن منصب الرئيس التنفيذي هذا العام. في الربع الثالث ، سينتقل إلى منصب الرئيس التنفيذي لمجلس إدارة أمازون ، وعندها سيتولى آندي جاسي منصب الرئيس التنفيذي. شغل جاسي منصب الرئيس التنفيذي لشركة Amazon Web Services منذ أبريل 2016 ، وأسس الشركة في عام 2003.

كتب بيزوس في رسالة إلى موظفي أمازون: "في دور الرئيس التنفيذي ، أعتزم تركيز طاقاتي واهتمامي على المنتجات الجديدة والمبادرات المبكرة". "آندي معروف جيدًا داخل الشركة وكان يعمل في أمازون تقريبًا طالما كنت كذلك." من الرسالة ، يبدو أن بيزوس ينوي استخدام الوقت الذي لديه خارج إدارة عمليات أمازون اليومية للتركيز على مبادرات أخرى ، بما في ذلك "صندوق اليوم الأول ، وصندوق بيزوس إيرث ، وبلو أوريجين ، وواشنطن بوست ، وشغفي الأخرى ". على الرغم من تنحيه عن المنصب الأعلى

في أمازون ، يقول بيزوس "هذا لا يتعلق بالتقاعد" ، لذلك يبدو أنه يمكننا توقع استمرار مشاركته في قيادة الشركة.

لم يكن آندي جاسي ، الرئيس التنفيذي القادم لشركة أمازون ، اسمًا مألوفًا تمامًا مثل بيزوس ، ولكن بصفته قائد AWS ، فهو مسؤول بالفعل عن أهم جزء من أعمال أمازون التي يمكن الجدل بشأنها. في الواقع ، أظهر بيان الأرباح الذي أصدرته الشركة جنبًا إلى جنب مع أخبار انتقال الرئيس التنفيذي أن AWS حققت للشركة أرباحًا بقيمة 13.5 مليار دولار في عام 2020 ، بزيادة قدرها 47٪ عن عام 2019. وشكلت 13.5 مليار دولار أكثر من نصف إجمالي أرباح أمازون البالغة 21.3 مليار دولار في عام 2020 .

كان بيزوس شخصية مثيرة للجدل بشكل متزايد في السنوات الأخيرة

، حيث تعرضت شركته لانتقادات على عدة جبهات. من أهم هذه العلاجات علاج عمال أمازون في مراكز التوزيع التابعة للشركة ، وهو الأمر الذي تفاقم خلال جائحة COVID-19. كانت هناك أيضًا العديد من المخاوف المتعلقة بمكافحة الاحتكار ، وليس من المستغرب وجود شركة ضخمة تمثل قوة مهيمنة في العديد من الأجزاء المختلفة من السوق. كما خضعت خصوصية المستخدم ، خاصة فيما يتعلق بمنتجات أمان Ring من Amazon ، للتدقيق. وأوقفت الشركة استخدام الشرطة لبرامج التعرف على الوجه منتصف عام 2020 بعد عدد من الخلافات.

ولكن أصبحت أمازون أيضًا واحدة من أكثر الشركات نجاحًا في العالم تحت قيادة بيزوس ، حيث نمت من بائع كتب عبر الإنترنت إلى بائع تجزئة عبر الإنترنت الأكثر انتشارًا. تغلبت خدمة فيديو أمازون على بداية بطيئة ولديها الآن قائمة من المحتوى الأصلي المهم - فهي ليست مهيمنة مثل Netflix ، لكنها لا تزال واحدة من أفضل وجهات الفيديو عبر الإنترنت. كان للعديد من منتجات أجهزة Amazon أيضًا تأثيرات كبيرة ؛ سرعان ما أصبح Kindle قارئ الكتاب الرقمي المفضل ، وبدأت الشركة أساسًا سوق السماعات الذكية باستخدام المساعد الرقمي Echo و Alexa.

أخبار ذات صلة

0 تعليق