محطات في حياة " مارادونا".."مثل منتخب الأرجنتين وعمره 16"

الحكاية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

توفى أسطورة كرة القدم الأرجنتيني دييجو أرماندو مارادونا اليوم الأربعاء عن عمر 60 عاما متأثرا بأزمة قلبية تعرض لها فى منزله، وفشل الأطباء فى إسعاف النجم الأرجنتيني، ليودع أحد أفضل من لمس كرة القدم الحياة، وتعرض مارادونا لأزمة صحية مؤخرا، حيث تم نقله مطلع الشهر الجارى إلى مستشفى أوليفوس مصابا بفقر دم وجفاف، ولكن عند إجراء الفحوصات تم تشخيص حالته بأنه مصاب بتجمع دموي في الرأس، ليخضع لعملية جراحية في اليوم التالي.

وخضع لاعب برشلونة ونابولي وبوكا جونيورز السابق لجراحة طارئة هذا الشهر لعلاج تجمع دموي على المخ.

 

وبقي مدرب خيمناسيا في المستشفى لفترة أطول من المتوقع بسبب أعراض الانسحاب نتيجة انقطاعه المفاجئ عن تناول الكحوليات.

 

 

وولد أسطورة كرة القدم في 30 أكتوبر عام 1960 فى العاصمة الأرجنتينية بيونس آيرس، وبدأ مسيرته الكروية لاعبا في فريق أرجنتينوس جونيورز عام 1976.

 

 

 

وخاض مارادونا موسما مع بوكا جونيورز 1981-1982 ثم انتقل إلى برشلونة، حيث لعب بقميص الفريق الكتالونى بين عامي 1982 و1984 قبل أن يقضى 7 مواسم مع نابولى ليقود فريق الجنوب للتربع على عرش كرة القدم الإيطالية والأوروبية.

 

وقاد مارادونا نابولى للفوز بالدوري الإيطالي مرتين وكأس إيطاليا والسوبر المحلى والدوري الأوروبي، قبل أن يختتم مشواره في الملاعب مع بوكا جونيورز عام 1997.

 

 

وعلى المستوى الدولى، مثل مارادونا منتخب الأرجنتين وعمره 16 عامًا فقط، ثم حقق أول ألقابه مع التانجو وهو فى الـ18 من عمره بالتتويج بكأس العالم للشباب.

 

وظهر مارادونا للمرة الأولى فى كأس العالم الأولى عام 1982 عندما كان في الثانية والعشرين من عمره محرزاً في هذه البطولة 5 أهداف.

 

 

وتوهج مارادونا في مونديال 1986 بأداء هو الأعلي فى مسيرته حيث أحرز 5 أهداف وقدم 5 تمريرات حاسمة أخرى ليقود الأرجنتين للتتويج باللقب، ثم قاده لنهائى عام 1990 قبل أن يخسر أمام المنتخب الألمانى.

 

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق