"السعودية للكهرباء" تنجح في إغلاق تمويل بـ 11.4 مليار ريال لمشروعي طاقة

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
"السعودية للكهرباء" تنجح في إغلاق تمويل بـ 11.4 مليار ريال لمشروعي طاقة, اليوم الأحد 5 مايو 2024 07:24 مساءً

الرياض – مباشر: أعلنت الشركة السعودية للكهرباء  عن نجاحها في إغلاق التمويل لمشروعي محطات الطاقة "طيبة "1" و"القصيم 1" للإنتاج المستقل (IPP) بقيمة تمويل غير مرتبط بلغت قيمته 11.4 مليار ريال (3.04 مليارات دولار أمريكي).

وأوضحت الشركة أن مشروعا "طيبة 1" و"القصيم 1" هما محطتان للإنتاج المستقل  بتقنية توربينات الغاز بالدورة المركبة للطاقة بقدرة إنتاجية مشتركة تبلغ 3600 ميجاوات، وقد تم منح هذين المشروعين للشركة السعودية للكهرباء  من قبل الشركة السعودية لشراء الطاقة  كونها جزءًا من تحالف مع شركة أكوا باور في أكتوبر 2023، وفقاً لوكالة الأنباء السعودية"واس".

 وتعتبر هذه المحطات الحديثة قفزة نوعية في مجال إنتاج الطاقة الكهربائية في المملكة العربية السعودية لما تمثله من تحول محوري نحو تحقيق مستقبل مستدام، من خلال توظيفها لأحدث تقنيات إنتاج الطاقة (توربينات الغاز بالدورة المركبة) ذات الكفاءة العالية إذ يسهم الاعتماد على هذه التقنيات المتطورة في رفع كفاءة التوليد وتخفيف الانبعاثات، وإزاحة استخدام الوقود السائل في قطاع إنتاج الكهرباء في المملكة.

 وأضافت الشركة أن اتفاقيات التمويل وقعت من قبل شركتي المشروع، وشركة سدرة الأولى للكهرباء لمحطة طيبة 1، وشركة قدرة الأولى للكهرباء لمحطة القصيم 1، حيث تبلغ حصة الشركة السعودية للكهرباء في كلتا الشركتين 40 %.

وفي نوفمبر 2023، تم توقيع اتفاقية شراء الطاقة لمدة 25 عامًا بنجاح مع الشركة السعودية لشراء الطاقة (SPPC) لكلا المشروعين، اللذين يتم تطويرهما على أساس البناء والتملك والتشغيل .

يذكر أن محطتي طيبة 1 والقصيم 1 هما البداية لسلسلة من محطات التوربينات الغازية ذات الدورة المركبة (CCGT)، التي ستسهم في تسريع الوصول إلى مستهدفات رؤية السعودية 2030، بما في ذلك تحقيق مزيج الطاقة الأمثل، والإسهام في رفع نسبة المحتوى المحلي، كما تمهد هذه المشاريع الطريق لتحقيق أهداف مبادرة السعودية الخضراء المتمثلة في تحقيق الحياد الصفري بحلول عام 2060.

ويشار إلى أن شركة أكوا باور أعلنت بتاريخ 2 مايو/آيار2024، عن توقيع اتفاقيات تمويل أساسية لمشروعي محطة طيبة 1 الغازية، في منطقة المدينة المنورة، ومشروع محطة القصيم 1 الغازية منطقة القصيم، بقيمة إجمالية تبلغ 11.38 مليار ريال.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

الميزانية العامة: 293.43 مليار ريال إجمالي الإيرادات بالربع الأول من عام 2024

السعودية تستحوذ على 35% من الصادرات الخليجية إلى الصين بالربع الأول 2024

الصحة: لم نسجل إصابات تسمم "وشيجي" جديدة خلال الأيام الخمسة الأخيرة

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق