معهد التغذية يحذر: الكعكة الواحدة تعادل رغيف عيش

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
معهد التغذية يحذر: الكعكة الواحدة تعادل رغيف عيش, اليوم الثلاثاء 9 أبريل 2024 10:25 مساءً

حذرت الدكتورة سحر خيري مدير المعهد القومي للتغذية من الإفراط في تناول كعك العيد والبسكويت والغريبة وحلويات العيد.

وأشارت مدير معهد التغذية إلى أن تناول الكعكة السادة يساوي ثلاثة أرباع رغيف العيش بينما الكعكة التي تحتوي على حشو والغريبة تساوي رغيف عيش في عدد السعرات الحرارية.

لا يجب تناول أكثر من قطعة واحدة أو اثنين فقط


أوضحت أنه لا يجب تناول أكثر من قطعة واحدة أو اثنين فقط مع ممارسة الرياضة لتجنب زيادة الوزن.

ووجه المعهد القومي للتغذية التابع لهيئة المعاهد التعليمية بوزارة الصحة نصائح لقضاء عيد الفطر المبارك بأمان وصحة.

Advertisements

 

وتضمنت أهم نصائح المعهد القومي للتغذية:

١- قم بتناول التمر وشرب الماء قبل صلاة العيد.
 

٢-تناول  وجباتك  فى وقت  أقرب لوقت الإفطار والسحور.
 

٣- احرص على تناول وجبة فطور خفيفة قبل تناول حلويات العيد.
 

٤- تجنب الإفراط في تناول الحلويات في صباح يوم العيد.


٥- احذر من تناول القهوة والشاي والتدخين على معدة خاوية.


٦- ينبغي تقليل حجم الوجبات لتجنب الاضطرابات في الجهاز الهضمي.
 

٧- لتجنب عسر الهضم، يفضل تجنب الإفراط في تناول الأطعمة الدهنية والحلويات.
 

٨- تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الخضروات والفاكهة.
 

٩- الحرص على شرب  من 8 ل 10 أكواب من الماء.  

١٠ - ممارسة رياضة المشي لمدة لا تقل عن ٣٠ دقيقة.

  
ونصحت وزارة الصحة بإعداد حلويات العيد وكحك العيد في المنزل، مشيرة الى ان اعدادها في المنزل أفضل لأنه يمكن استخدام كميات معتدلة من السكر والسمنة مع إضافة المكسرات واعتبارها مصدرا جيدا للدهون، بشرط الاعتدال في تناولها على مدار أيام العيد.

 

وقال الدكتور محمد حسين عباس، استشاري الغدد الصماء والسكر، إن الناس تكون عادًة بعد انتهاء شهر رمضان والتعود على نظام غذائي محدد من الأكل مرتين فقط في اليوم بامتناع تام عن الطعام طوال فترة النهار، لذلك عند بدء عيد الفطر يكون الكحك والحلويات شيئا أساسيا لدى المصريين، ليس للجوع وإنما لكسر الصيام بأكل سريع ومتاح. 

 

وأضاف أن مشكلة الكحك أنه يحتوي على سعرات حرارية عالية جدًا حيث تحمل الكحكة الواحد حوالي 200 سعر حراري لذلك يفضل عدم الاسراف منه وذلك لأنه سوف يؤدي إلى سمنة وارتفاع السكر لدى مرضى السكر

وأكد انه برغم صغر كحك العيد وكونه غير مشبع على الإطلاق إلا انه يحتوي على سعرات حرارية توازن رغيف عيش كامل على سبيل المثال "الغريبة" الصغيرة تحتوي على 120 سعرة حرارية، والذي يعد طريق سهل للسمنة وارتفاع السكر في الدم إذا إسراف الشخص منها . 

وبالإضافة إلى السمنة وارتفاع السكر فيتسبب كحك العيد في تلبك معوي كذلك وهذا لأن الشخص لا يكون معتادًا على تناول الطعام خلال ساعات النهار وعندما يكثر من الكحك والغريبة والبيتي فور يؤدي كل هذا إلى اضطرابات في الجهاز الهضمي. 

وأوضح استشاري الغدد الصماء والسكر، أن نوع آخر من أنواع الطعام المشهور لدى المصريين في عيد الفطر والذي يسبب مضاعفات خطيرة هو الفسيخ أو الأسماك المملحة، والتي تعد خطيرة جدًا على مرضى الضغط والقصور الكلوي لذلك يجب الامتناع عنها نهائيًا. 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري القسم الثاني , دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية. 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق