«توك شو نيوز»: 4 أسئلة عن لقاحات كورونا.. وتوضيح بشأن فيروس «نيباه»

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

اشترك لتصلك أهم الأخبار

ناقشت برامج «التوك شو» أمس الأحد، عددًا من الموضوعات والقضايا المهمة، كان أبرزها متعلق بتطورات أزمة فيروس كورونا المستجد، والأمور المتعلقة باللقاحات المضادة له، بالإضافة لتوضيح حقيقة خطورة فيروس نيباه من خلال استضافة المتخصصين.

وزيرة الصحة تكشف مصدر لقاح أسترازينيكا

قالت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة إن شركة أسترازينيكا ليدها الكثير من المصانع في عدد من الدول مثل الهند وكوريا الجنوبية وروسيا وأوروبا وإنجلترا لكن مصنعها الأساسي في الهند، وهو الذي حصلنا من خلاله على الشحنة الأولى من اللقاح.

أضافت «زايد» خلال لقائها مع الإعلامي عمرو أديب في برنامج «الحكاية» المُذاع على قناة «mbc مصر»، «نظرًا لارتفاع الاحتياج للقاح، تم عمل مطابقة بين كل المصانع بحيث يتم التأكيد على أن اللقاح المصنع في المصنع الموجود بدولة الهند هو نفسه المصنوع في مصانع أسترازينيكا الموجود في دول أخرى مثل كوريا الجنوبية أو روسيا».

أوضحت «هذا يعني أن شركة أسترازينيكا من الممكن أن تكون الشحنة الأولى من المصنع الهندي، والدفعات الأخرى من مصانعها في الدول الأخرى مثل روسيا أو كوريا الجنوبية».

الجدول الرسمي لوصول دفعات لقاحات كورونا

قال الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة، إنه تم إعلان الجدول الزمني الذي تم اعتماده لترتيب عملية استلام شحنات لقاحات فيروس كورونا المستجد، بالتعاون مع منظمة الجافي بشكل رسمي.

أضافت «سنشهد انفراجة كبيرة جدًا وتوسع كبير في مسألة الحصول على اللقاحات في مصر»، موجهة الشكر لرئيس منظمة الجافي على استجابته لمتطلبات مصر فيما يخص العقد والتعويضات.

كيف يعمل لقاحي سينوفارم وأسترازينيكا؟

كشفت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة عن آليات عمل لقاحي سينوفارم الصيني وأسترازينيكا التي سيحصل عليها المواطنين في إطار عملية التطعيم ضد فيروس كورونا المستجد.

قالت «زايد»: «سينوفارم هو مجموعة سينوفارم نوع من اللقاحات التي تعتمد على الفيروس الغير حي، وهو ما يشبه التكنيك الذي يعتد عليه لقاح الأنفلونزا»، مشيرة إلى أنه على درجة مرتفعة من الأمان والكفاءة.

أما لقاح أسترازينيكا فأوضحت أنه «يعتمد على الفيروس الحي المضعف، بمعنى أنه حي لكن تم تضعيفه بشكل معين، وهو نفس التكنيك المستخدم في لقاحات شلل الأطفال».

هل لقاحات كورونا تصلح للنساء الحوامل؟

قال الدكتور أيمن أبوالمجد أستاذ القلب بجامعة الأزهر، إن جمعية أمراض النساء والولادة الأمريكية أصدرت بيان يشير إلى تفضيلها لإعطاء الحوامل اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، رغم أن كل الأبحاث والدراسات التي أجريت على تلك اللقاحات شملت النساء الحوامل ضمن الفئات الممنوعة من تلقيها.

أوضح «أبوالمجد» خلال مداخلة هاتفية في برنامج «كلمة أخيرة» المُذاع عبر قناة «on» وتقدمه الإعلامية لميس الحديدي، «ذلك نظرًا لإثبات أمان كل أنواع اللقاحات والتأكد من عدم وجود مضاعفات خطيرة لها».

وأشار إلى أنه حين يتم تقييم فعالية أي لقاح يتم تناوله يتم النظر في اتجاهين، وهم المخاطر المحتملة في مقابل الفوائد المتوقعة.

حقيقة خطورة فيروس «نيباه»

قال دكتور على الوعري أستاذ الأمراض الصدرية، إن التقرير الذي نُشر في جريدة «الجارديان» البريطانية عن فيروس «نيباه»تم تضخيمه وبعض المحطات أساءت فهمه.

أضاف «الوعري» خلال لقائه في برنامج «كلمة أخيرة»، «اعتقدوا أن هذا الفيروس ينتشر الآن في الصين وأن الصين هي منشأه، لكن هذا الوباء لم ينتشر بالصين ولم ينتشر مسبقًا ولم يتم تسجيل عدد الإصابات الخاصة به».

أوضح «أشار تقرير الجارديان إلى أن هناك احتمال بأن يكون فيروس نيباه هو الجائحة المقبلة»، لافتًا إلى أن أعراض الإصابة بهذا الفيروس تشبه أعراض فيروس كورونا المستجد.

  • الوضع في مصر

  • اصابات

    165,951

  • تعافي

    129,636

  • وفيات

    9,316

  • الوضع حول العالم

  • اصابات

    103,507,287

  • تعافي

    75,108,624

  • وفيات

    2,237,029

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق