الصين تدعو أمريكا إلى إنهاء القمع "غير المعقول" لشركاتها وتنتقد تحركات أوروبية

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
الصين تدعو أمريكا إلى إنهاء القمع "غير المعقول" لشركاتها وتنتقد تحركات أوروبية, اليوم الخميس 11 أبريل 2024 05:15 مساءً

مباشر: دعت الصين، الولايات المتحدة، اليوم الخميس، إلى تصحيح ممارساتها الخاطئة على الفور والتوقف عن قمعها غير المعقول للشركات الصينية، بعد أن أدرجت الولايات المتحدة المزيد من الشركات الصينية على قائمتها السوداء للصادرات.

وقال المتحدث باسم وزارة التجارة الصينية "خه يا دونج" - في مؤتمر صحفي، وفقاً لوكالة الأنباء الصينية "شينخوا"، اليوم الخميس - إن الصين ستتخذ جميع الإجراءات اللازمة لحماية الحقوق والمصالح المشروعة للشركات الصينية التي تواجه العقوبات الأمريكية.

وأوضح "خه"، أنه منذ فترة طويلة، كانت الولايات المتحدة تستهدف الشركات الصينية من خلال إدراجها على قائمة مراقبة الصادرات الخاصة بها على أساس ما يسمى بالتورط الروسي أو التورط العسكري.

وأضاف، أنه من خلال الإفراط في توسيع مفهوم الأمن القومي وإساءة استخدام إجراءات مراقبة الصادرات، فإن الولايات المتحدة تفرض بشكل تعسفي عقوبات أحادية على الشركات الصينية وتمارس ولاية قضائية طويلة الذراع عليها، قائلاً: "هذا مثال نموذجي على الإكراه الاقتصادي والتنمر الاقتصادي.. والصين تعارض ذلك بشدة".

كما أعرب المتحدث عن أمل الصين في أن تعمل الولايات المتحدة معها على تنفيذ التوافقات المهمة التي توصل إليها رئيسا الدولتين خلال اجتماعاتهما ومكالماتهما الهاتفية، ومواصلة تعزيز الاتصالات والتعاون في مجالي الاقتصاد والتجارة من أجل خلق بيئة جيدة للأنشطة التجارية والاستثمارية بين الشركات في البلدين، وتعزيز تنمية العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين.


التحركات الأوروبية

وقدّم مسؤول من وزارة التجارة الصينية الصينية احتجاجات رسمية جادة إلى المفوضية الأوروبية على خلفية التحركات التي اتخذها الاتحاد الأوروبي مؤخراً والتي تؤثر على العلاقات التجارية الثنائية.

وقرر الاتحاد الأوروبي، أول أمس الثلاثاء، بدء تحقيقات بشأن الدعم المقدم لموردي توربينات الرياح الصينيين، بموجب لائحة الإعانات الأجنبية لديه، وهو التحقيق الرابع الذي يستهدف الشركات الصينية خلال شهرين فقط.

وقال المسؤول الصيني، اليوم، إن تحقيقات الاتحاد الأوروبي - في إطار لائحة الإعانات الأجنبية - استهدفت فقط الشركات الصينية المرتبطة بالطاقة الجديدة؛ إذ إن هذه التحقيقات لها أهداف واضحة.

وأشار، إلى أن مثل هذه الإجراءات تقوّض ثقة الشركات الصينية في السوق الأوروبية وتعيق التعاون متبادل المنفعة بين الصين وأوروبا في مختلف الصناعات، إلى جانب أنها تؤثر على الجهود العالمية لمكافحة تغير المناخ وعملية الانتقال الأخضر.

وأضاف، أن الاتحاد الأوروبي شوّه تعريف الدعم، كما أن معاييره الإجرائية تفتقر إلى الشفافية وإمكانية وصول الجمهور إليها، مشدداً على أن هذه الإجراءات هي ممارسات حمائية تتم باسم المنافسة النزيهة.

وأوضح، أن بلاده غير راضية تماماً عن هذه الإجراءات وتعارضها بقوة، وحث الجانب الأوروبي على التوقف الفوري عن مثل هذه الممارسات الخاطئة وتصحيحها.

وقال، إن الصين ستراقب عن كثب إجراءات الاتحاد الأوروبي اللاحقة وتحتفظ بالحق في اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

مديرة صندوق النقد الدولي تحذر من الخفض المبكر للفائدة

تراجع النفط مع تفوق مخاوف التضخم على توترات الشرق الأوسط

استقرار الذهب عالمياً مع تقليص رهانات خفض الفائدة الأمريكية

أخبار ذات صلة

0 تعليق