شركات البرمجيات العشر الأكبر في العالم

ارقام 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تعد صناعة البرمجيات صناعة ضخمة للغاية؛ حيث تقترب قيمتها من نحو 533 مليار دولار، ومن المتوقع أن تحقق إيرادات الصناعة معدل نمو سنوي مركب خلال الفترة بين 2020 و2025 بمعدل 7.7%، لتصل القيمة السوقية المتوقعة لصناعة البرمجيات إلى 773 مليار دولار بحلول عام 2025.
 

ونظرًا لأن البرمجيات تلعب دورًا كبيرًا في حياة الأشخاص، سواء على مستوى الاستخدام الشخصي أو على مستوى استخدامها من قبل الشركات والأعمال، فمن المهم إلقاء نظرة على أكبر شركات البرمجيات في العالم في 2020، وذلك بناءً على إيرادات الشركات وقيمتها السوقية وعدد موظفيها.
 

1- مايكروسوفت "Microsoft"



 

تعد شركة "مايكروسوفت" الأمريكية أكبر شركة برمجيات في العالم، وقد حققت إيرادات بلغت 143 مليار دولار في 2020، ووصلت قيمتها السوقية إلى 1.7 تريليون دولار، ويعمل بها 163 ألف موظف.
 

وقد زاد الطلب على منتجات الشركة مع تفشي فيروس كورونا، واضطرار الملايين حول العالم للعمل من المنزل، بما في ذلك منتجات مثل "أزور كلاود" و"أوفيس 365"، كما يستخدم ملايين الأشخاص موقع "لينكد إن" الذي استحوذت عليه "مايكروسوفت".
 

ويرجع تاريخ تأسيس "مايكروسوفت" إلى عام 1975، وتبلغ ثروة مؤسسها بيل جيتس الآن أكثر من 120 مليار دولار، وتمكن جيتس من أن يصبح أصغر ملياردير في عام 1987، وكان عمره وقتها 31 عامًا.
 

2- أوراكل "Oracle"

 

 

تعد شركة "أوراكل" الأمريكية الأكبر في العالم من حيث تصميم برامج قواعد البيانات، وثاني أكبر شركة في العالم فيما يتعلق بتصميم تطبيقات الأعمال، وتشمل أنشطتها إنتاج وتوزيع مجموعة متكاملة من برامج الكمبيوتر المستخدمة في معالجة البيانات، وتطوير التطبيقات، وتكامل البيانات، فضلاً عن إنتاج برامج مخصصة للموارد البشرية والمالية.
 

بلغت إيرادات الشركة في 2020 نحو 39.5 مليار دولار، وبلغت قيمتها السوقية 190 مليار دولار، ويعمل بها 136 ألف موظف.

 

3- سيلز فورس "Salesforce"

 

 

بلغت إيرادات شركة "سيلز فورس" الأمريكية في العام الماضي نحو 19.4 مليار دولار، بينما وصلت قيمتها السوقية إلى 234.8 مليار دولار، ويعمل بها 54 ألف موظف، وتعمل هذه الشركة في مجال إنتاج برمجيات الحوسبة السحابية، وتركز أنشطتها على الويب والشبكات الاجتماعية، وإنترنت الأشياء، وتقنيات الذكاء الاصطناعي.
 

4- أدوبي "Adobe"

 

 

كانت شركة "أدوبي" الأمريكية تُعرف سابقًا باسم "أدوبي سيستمز"، وقد تأسست عام 1982، وتشتهر بإنتاج برامج تصميم الوسائط المتعددة، مثل "فوتوشوب" و"إليستريتور" و"أفتر إفكتس"، وقد حققت إيرادات بلغت 12.4 مليار دولار العام الماضي، وبلغت قيمتها السوقية 222.1 مليار دولار، ويعمل بها 22.634 ألف موظف.
 

5- إنتويت "Intuit"



 

تقدم شركة "إنتويت" الأمريكية خدمات ومنتجات إعداد التقارير المالية للأفراد والشركات الصغيرة، ولدى الشركة أكثر من 50 مليون عميل، وقد سجلت إيرادات بلغت 6.8 مليار دولار العام الماضي، ووصلت قيمتها السوقية إلى 60 مليار دولار، ويعمل بها 9.4 ألف موظف.
 

6- نورتون لايف لوك "NortonLifeLock"



 

هي شركة أمريكية رائدة في مجال برامج الأمان، حيث توفر حلولاً لحماية بيانات المستهلكين وأجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم من الهجمات الإلكترونية، وسجلت الشركة إيرادات بلغت 4.7 مليار دولار العام الماضي، وبلغت قيمتها السوقية 11.2 مليار دولار، ويعمل بها 11.9 ألف موظف.
 

7- إس إس آند سي تكنولوجيز "SS&C Technologies"

 

 

بلغت إيرادات شركة "إس إس آند سي تكنولوجيز" الأمريكية العام الماضي 4.6 مليار دولار، وبلغت قيمتها السوقية 11.2 مليار دولار، ويعمل بها 22.8 ألف موظف، وهي شركة رائدة في مجال إنتاج البرامج المالية، وتقدم خدمات الإدارة والاستشارات والتقنيات المالية، وقد تأسست عام 1986، ولديها 150 مكتبًا في 35 دولة في العالم.
 

8- وورك داي "Workday"

 

 

تقدم شركة "ورك داي" الأمريكية خدمات الحوسبة السحابية، والخدمات المالية، فضلاً عن إدارة الموارد البشرية والتطبيقات التحليلية للشركات والمؤسسات التعليمية والهيئات الحكومية، وقد سجلت إيرادات بلغت 4.2 مليار دولار العام الماضي، ووصلت قيمتها السوقية إلى 50.3 مليار دولار، ويعمل بها 12.2 ألف موظف.
 

9- سيرفس ناو "ServiceNow"

 

 

سجلت شركة "سيرفس ناو" الأمريكية إيرادات بلغت 3.5 مليار دولار العام الماضي، وبلغت قيمتها السوقية 54.4 مليار دولار، ويعمل بها نحو 10 آلاف موظف، وهي شركة متخصصة في إنتاج برامج الحوسبة السحابية للأعمال، والتي تهيكل وتدير وتؤتمت خدمات الشركات العالمية.
 

10- ريد هات "Red Hat"

 

  
كان المركز العاشر من نصيب شركة "ريد هات" الأمريكية، والتي بلغت إيراداتها العام الماضي 3.4 مليار دولار، وهي شركة متخصصة في إنتاج البرمجيات مفتوحة المصدر للشركات، وقد اشترتها شركة "آي بي إم" في 2019 مقابل 34 مليار دولار في 2019، ويعمل بها 13 ألف موظف.

 

المصادر: ياهو فاينانس – فورتشن

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق