أمريكا تقاضي جوجل.. ما السبب؟

الحكاية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

رفعت وزارة العدل الأمريكية دعوى ضد شركة جوجل لخدمات التكنولوجيا والإنترنت، المملوكة لمجموعة ألفابيت،  بسبب احتكار وسيطرة جوجل على سوق الإعلانات الرقمية في الولايات المتحدة.

 

وأقيمت الدعوى أمام المحكمة الجزئية للمقاطعة الشرقية من ولاية فيرجينيا.

 

وقالت وزارة العدل في بيان نشر أمس إنها أقامت دعوى احتكار مدنية ضد جوجل "بسبب احتكارها منتجات عديدة لتكنولوجيا الإعلانات الرقمية".

 

وقال وزير العدل الأمريكي ميريك جارلاند: "شكوى اليوم تقول إن جوجل تستخدم سلوكا غير قانوني وانتقائيا ومتعارضا مع المنافسة للقضاء على أي تهديد  لسيطرتها على سوق الإعلانات الرقمية".

 

وذكرت وزارة العدل أن السلوك المتعارض مع المنافسة يشمل الاستحواذ على المنافسين وإجبار ناشري مواقع الإنترنت على استخدام أدواتها الفريدة لتبادل الإعلانات.

 

وهذه الدعوى هي ثاني قضية احتكار تقيمها وزارة العدل الأمريكية ضد ألفابيت، ففي أكتوبر 2020 اتهمت الوزارة شركة جوجل باحتكار خدمة البحث العام على الإنترنت وإعلانات البحث وأسواق الإعلانات النصية على مواقع البحث العامة. ومن المنتظر بدء نظر القضية في الخريف المقبل.

 

يذكر أن جوجل تدير خدمة شراء الإعلانات للمعلنين وخدمة بيع الإعلانات لصالح الناشرين، بالإضافة إلى خدمة تبادل تجاري تتيح للجانبين إتمام تعاملاتهم عبر مزايدات سريعة.

 

من جانبها قالت جوجل إن سوق الإعلانات على الإنترنت مزدحمة بالشركات العاملة وتشهد منافسة قوية.

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق