انخفاض سعر الدولار بداية تعاملات اليوم الأحد 15 يناير 2023

الحكاية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

انخفض سعر الدولار مقابل الجنيه بداية تعاملات اليوم في البنوك المحلية مرتين بشكل غير متوقع مقارنة بأعلى سعر وصل إليه الأربعاء 11 يناير الماضي وهو 32.05 ليفقد 2.25 جنيه دفعه واحدة، ثم 25 قرشا ليهبط بإجمالي 2.5 جنيه، ويسجل اليوم الأحد عند 29.55 جنيهًا.

 

وارتفع الجنيه مقابل الدولار في السوق السوداء بعد قرارات عدة أبرزها رفع البنك المركزي سعر الفائدة 4 مرات خلال عام 2022، وآخرها الزيادة 3% دفعة واحدة وسرعة الإفراج الجمركي عن البضائع بالموانئ وإلغاء العمل بالاعتمادات المستندية والسماح بتصدير الذهب والذي يوفر المزيد من العملة الصعبة.

 

التخلص من الدولار

وكشف رئيس مجلس إدارة بنك مصر، محمد الإتربي، في مداخلة تليفزيونية، أن هناك أشخاص يبيعون الدولار والعملات الأجنبية لشراء شهادات الادخار الجديدة ذات العائد 25% من بنكي الأهلي ومصر، أو يربطون ودائعهم بهذه الشهادة للحصول على العائد الكبير عليها، والذي يعد الأعلى في تاريخ الجهاز المصرفي.

 

احتياطي الدولار وانهيار السوق السوداء

وانهار الدولار في السوق السوداء بعدة إجراءات للدولة لمحاصرة هذه السوق الموازية، منها إعلان البنك المركزي المصري قبل أيام في وقت سابق عن ارتفاع الاحتياطي النقدي من العملات الأجنبية بنحو 470 مليون دولار ليبلغ 34.002 مليار دولار بنهاية ديسمبر الماضي، مقابل 33.532 مليار دولار في نوفمبر2022 .

 

أخبار ذات صلة

0 تعليق