به بكتيريا قاتلة .. وزارة الصحة تحذر من الفسيخ مجهول المصدر

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

اشترك لتصلك أهم الأخبار

حذر الدكتور أحمد مجاهد، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، من تناول الأسماك المملحة والمدخنة (الفسيخ والرنجة)، والتي على نسب عالية من الأملاح التي تتجاوز 17% من وزن السمكة.

وأضاف أن الأملاح الزائدة والمتجاوزة عن الحد الأقصى تسبب اضرار شديدة لمن يعانون من الأمراض المزمنة وأمراض الكلى، والحوامل، والأطفال.

وطالب شراء الأسماك المملحة والمخنة من المحال التجارية المعروفة الخاضعة للرقابة وعدم شرائها من أماكن مجهولة والباعة الجائلين أو محاولة صنعها بالمنزل.

كما حذر المتحدث باسم وزارة الصحة من تناول «سمك الفسيخ» لأنه قد يمثل خطورة على صحة المواطنين، نظرًا لطريقة تحضيره التي تساعد على نمو نوع من البكتيريا يفرز سمومًا قاتلة قد تسبب أضرارًا شديدة لمن يتناولها.

وأوضح أن الكثيرين يعانون من التسمم الغذائي بعد تناول وجبة سمك الفسيخ، كما أنه يضعف الجهاز المناعي للإنسان.

وجه المتحدث باسم وزارة الصحة عددًا من النصائح والإرشادات للموطنين خلال أعياد الربيع وشم النسيم بالتزامن مع إجراءات الدولة للتصدي لفيروس كورونا المستجد، مشددًا على أهمية الالتزام بالإجراءات الوقائية والاحترازية أهمها ارتداء الكمامة، وغسل اليدين باستمرار، والحفاظ على التباعد الاجتماعي، والتواجد في أماكن جيدة التهوية، بالإضافة إلى ضرورة تقليل الزيارات المنزلية والتجمعات العائلية حفاظًا على صحة جميع أفراد الأسرة.

وكانت وزارة الصحة والسكان، أعلنت عن حملة مكبرة للأسواق أسفرت عن ضبط وإعدام 6 أطنان و322 كيلو من الأغذية المتنوعة والأسماك المدخنة والمملحة غير صالحة للاستهلاك الآدمي.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق