الموازنة العامة : توقعات بزيادة الإيرادات 76 مليار جنيه.. معدلات الضرائب منخفضة نسبيًا

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

اشترك لتصلك أهم الأخبار

كشف البيان المالى للموازنة العامة لعام 2021/ 2022 والذي يناقشه مجلس النواب حاليا، عن الإيرادات المقدرة في العام المالي الجديد بنحو تريليون و365 مليارا و159 مليون جنيه، بزيادة بنسبة 19.3% من الناتج المحلي، بزيادة 76 مليارا و406 ملايين جنيه عن موازنة العام الحالي.

وأوضح البيان المالي أن جملة الإيرادات العامة تشمل الإيرادات الضريبية بأنواعها المختلفة، كما تشمل المنح المحصلة من الداخل والخارج.

وأشار البيان إلى أنه رغم أن الموارد الضريبية تعد من أهم مصادر تمويل الموازنة العامة باعتبارها أداة فاعلة لتدوير الموارد من الأنشطة المنتجة للدخول الأعلى لصالح الخدمات العامة والفئات الأولى بالرعاية، إلا أن معدلات الضرائب للناتج المحلى تعد منخفضة نسبيًا، خاصة إذا ما تم استبعاد الضرائب المحصلة من جهات سيادية أو مملوكة للدولة، مثل قطاع البترول والبنك المركزى وقناة السويس والضرائب على عوائد الأذون والسندات الحكومية.

وأوضح البيان أن تقديرات الإيرادات الضريبية بمشروع الموازنة 983 مليار جنيه بزيادة 18 مليار و233 مليون جنيه عن العام الحالى. ومن المتوقع أن يكون التحصيل الفعلى 830 مليارا و784 مليون جنيه.

يذكر أن البيان المالى عن مشروع الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2021 / 2022، الذي ألقاه وزير المالية أمام مجلس النواب، أشار إلى أن الحكومة تهدف لتعظيم العائد على أصول الدولة من خلال تبني سياسات اقتصادية سليمة، مثل التسعير الذي يغطي تكلفة إتاحة السلع والخدمات ومدخلات الإنتاج، والمضي بقوة في برامج إعادة هيكلة الأصول المالية للدولة واستمرار التعامل مع التشابكات المالية بين جهات الدولة بشكل يضمن تحقيق تحسن تدريجي في الأوضاع المالية لأجهزة الدولة وتحسين الخدمات المقدمة، والتوسع في برامج المشاركة بين القطاع العام والخاص في المجالات الاستثمارية وإدارة أصول الدولة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق