«الرئاسى الليبى»: «مفوضية المصالحة» مستقلة تمامًا

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

اشترك لتصلك أهم الأخبار

قالت المتحدثة الرسمية باسم المجلس الرئاسى الليبى، نجوى وهيبة، إن المفوضية العليا للمصالحة فى ليبيا ستكون مستقلة لها صفة اعتبارية وذمة مالية مستقلة لتنفيذ مسارات المصالحة، وسيكون من مهامها ملف الليبيين النازحين والمهجرين.

وأضافت «وهيبة»، فى تصريحات نقلتها وكالة «سبوتنيك» الروسية، أن المفوضية الوطنية، التى تم الإعلان عن تأسيسها منذ أيام، تنفذ مسارات المصالحة، وفقًا لمخرجات ملتقى الحوار السياسى الليبى بجنيف، لتعزيز الوحدة الوطنية وسيادة القانون، مشيرة إلى أنها ستدار عبر رئيس وأعضاء، وستباشر عملها بعد وضع الهيكلة لها، وستكون لها مقار فى كل أنحاء ليبيا وستعمل مع جميع الأطراف.

وأوضحت أن عمل المفوضية لن يخضع لأى استقطاب أو إملاءات سياسية ولن تخضع لأى قيود، مشددة على أن عودة النازحين واللاجئين هى حق لكل مهجر من أى مكان فى ليبيا، وهذا الملف جزء من مسارات المصالحة التى يعطيها المجلس الرئاسى أولوية، كما ستقوم المفوضية بدراسة أوضاع النازحين والمهجرين فى الداخل والخارج واقتراح التدابير اللازمة لضمان عودتهم عودة آمنة وكريمة.

فى غضون ذلك، قالت المتحدثة باسم الحكومة اليونانية، أريستوتيليا بيلونى، إن ليبيا مستعدة لمناقشة قضية ترسيم المنطقة البحرية الحدودية مع اليونان، وأوضحت فى تصريحات نقلتها إذاعة «سكاى» المحلية، أن السلطات الانتقالية الليبية اقترحت تشكيل لجنة فنية لمراجعة القضية.

وانتقدت المسؤولة اليونانية اتفاقية عام 2019 التى وقعتها حكومة الوفاق الوطنى السابقة مع تركيا، ووصفتها بأنها «لا أساس لها» و«غير صالحة».

  • الوضع في مصر

  • اصابات

    185,922

  • تعافي

    143,575

  • وفيات

    10,954

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق