محافظ الجيزة يمنع «تسقيع» المدافن!

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

اشترك لتصلك أهم الأخبار

- قرار جرىء لمحافظ الجيزة اللواء أحمد راشد.. الرجل قرر أن يساهم فى توفير مدافن بسعر التكلفة بعد أن ارتفع سعر متر أرض المدفن إلى خمسة آلاف جنيه فى مدافن ٦ أكتوبر، يعنى مدفن بمساحة ٤٠ مترا يصل سعر أرضه الفضاء بدون مبان ٢٠٠ ألف جنيه، فقد أحدثت جائحة الكورونا صعودا جنونيا فى تكلفة بناء المدافن.

- المحافظ اللواء أحمد راشد ألغى نظام تخصيص الأراضى، وقرر أن تجرى القرعة على مدافن مبنية على مساحة ٢٠ مترًا لكل مدفن، وبكده استطاع أن يخفف على الناس بتسليمهم مدافن جاهزة تقوم مديرية الإسكان بالمحافظة بالإشراف على بنائها وتباع بسعر التكلفة دون أن تتربح المحافظة منها، وهنا يعلق سميح عبدالجواد مدير عام إدارة الجبانات بالجيزة.. فيقول إن المحافظ يعتبر هذا العمل فى سلسلة الخدمات الاجتماعية التى تقدمها المحافظة لسكان الجيزة.

- وكان النظام فى السابق يقوم بتخصيص قطع أراضٍ يتم توزيعها فى قرعة علنية، وقد اكتشف المحافظ أن نسبة كبيرة من المواطنين يتركون الأراضى دون مبانٍ بغرض تسقيعها والتربح منها، لذلك طلب من جهاز إدارة الجبانات عمل حصر بقطع الأراضى المهملة منذ سنوات وإعطاء فرصة لأصحابها ببنائها، ولأن الجهاز يمتلك أقوى شبكة حاسب آلى تديرها نيرمين سمير، فقد أمكن حصر الأسماء.. أما شريف الشافعى مدير الشؤون القانونية فقد أعد نموذجا لإقرار قانونى بمقتضاه يقر مالك قطعة الأرض بالبناء فى المهلة التى حددها المحافظ، وقد عملت بقية المنظومة الإدارية فى إدارة الجبانات والتى تضم بدر عبدالجواد كرئيس للقسم الفنى ونادية نور الدين رئيس الشؤون الإدارية وسعاد جودة رئيس الشؤون المالية، لقد تكاتفوا على متابعة المهلة القانونية لبناء المدافن، لكن تكاسُل أصحابها وعدم تجاوبهم مع قرار المحافظ أجبر المحافظة على سحب قطع الأراضى وإعادة توزيعها فى قرعة علنية، وقد بلغ عددها ١٦٠٠ قطعة أرض.

- وهنا يقول سميح عبدالجواد، مدير الجبانات: المحافظ هذه المرة اشترط على المستفيدين الجدد من القرعة العلنية أن يشرعوا فى عملية البناء فور تسلمهم قطع الأراضى. وللحق التزموا بالإقرارات الموقعين عليها.. بهذا الإجراء نجحت الجيزة فى منع تسقيع أراضى المدافن، وفى نفس الوقت قررت المحافظة طرح ما يقرب من خمسة آلاف مدفن فى قرعة علنية قريبا، مساحة المدفن ٢٠ مترا حيث تتراوح قيمته بعد بنائه ما بين ٦٠ و٧٠ ألف جنيه، وهو أقل سعر، حيث يتم التنفيذ بأفضل الأسعار التى ستتعاقد بها مديرية الإسكان مع إحدى شركات المقاولات.. وبالقياس، نجد أن قيمة هذا المدفن هو نصف قيمة المدفن الذى يباع حاليا فى محافظة القاهرةأ حيث يصل المدفن فيها إلى ١٣٠ ألف جنيه.. أعتقد أن ما قام به محافظ الجيزة يستحق كلمة شكر على مراعاته ظروف المواطنين.

- وعن نظام «التُربية»، سألت سميح عبدالجواد عن كيفية اختيارهم، فقال إنهم يخضعون لاختبارات دقيقة من خلال لجنة يترأسها أحد السادة المستشارين بدرجة رئيس محكمة ابتدائية، أما الإعلان عنهم فإدارة الجبانات هى التى تتولى الإعلان فى حالة وجود وظائف خالية، والتربى مسؤول عن حراسة المقبرة والقيام بعملية الدفن وتسجيل أسماء المتوفين فى دفتر تابع للصحة، وتتم مراقبته فى الاحتفاظ بشهادات الوفيات من جانب الصحة، ويخضع «التُربية» للإشراف الإدارى من جانب إدارة الجبانات، التى تتولى التحقيق فى الشكوى التى يتقدم بها أصحاب المدافن.

- من المعروف أن محافظة الجيزة لديها مدافن على مساحة ٣٥٠ فدانا فى مدافن أكتوبر، ومدافن على مساحة ٤٠٠ فدان فى طريق الفيوم، ولم تمانع إدارة الجبانات فى إجراء نقل الملكية على مدفن بين طرفين مقابل رسوم خدمات خمسة آلاف جنيه عن المدفن الذى مساحته ٢٠ مترا، وثمانية آلاف جنيه عن المدفن الذى مساحته ٤٠ مترا، وإجراءات التنازل تتم فى يوم واحد بدون تعقيدات.

[email protected]

  • الوضع في مصر

  • اصابات

    185,922

  • تعافي

    143,575

  • وفيات

    10,954

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق