افتتاح تمثالين لرمسيس الثاني في معبد الأقصر بحضور سفير الإمارات

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

اشترك لتصلك أهم الأخبار

افتتح الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، تمثالين لرمسيس الثاني من الأسرة التاسعة عشرة بمعبد الأقصر، بحضور الدكتور حمد سعيد الشامسي، سفير دولة الإمارات المتحدة بالقاهرة، ولفيف من رجال الاثار والقيادات الشعبية والعاملين بالآثار.

وقال وزيري بحسب بيان، الخميس، إن التمثالين مصنوعان من الجرانيت الوردي بالوضع الاوزيري والتاج المزدوج ويرتدي النقبة القصيرة ويحمل في يديه بعض الشارات الملكيه التماثيل كانت تتصدر المدخل الغربي للفناء الأول المواجه للنيل أمام المرسى الخاص بالاحتفالات بمعبد الأقصر.

تمثالى رمسيس الثانى بمعبد الاقصر

وأوضح أن التماثيل اكتشفها الدكتور محمد عبدالقادر في حقبة الخمسينات وكانت مكسرة إلى عدة أجزاء، مشيرًا إلى أن التمثال البحري كان عبارة عن 15 قطعة، التمثال القبلي كان 10 قطع.

وأوضح أن إرتفاع التمثالين حوالي 7.5م لكل منهما والقاعدة 1.5*1.5مربعة الشكل وزن التمثال الواحد 25 طن تقريباً، وتم دراستهم وتجميعهم وترميمهم بايادي مصرية من مرممي المجلس الاعلي للآثار.

ووجه وزيرى شكره لكل العمال والمرممين والأثريين الذين شاركوا في اعادة هذين التمثالين للنور، في طل ما تشهده الدولة المصرية من اكتشافات اثرية في كل المحافظات والمشروعات الاثرية الهامة التي تم افتتاحها مؤخرا ونالت إعجاب واهتمام العالم بأثره.

  • الوضع في مصر

  • اصابات

    185,922

  • تعافي

    143,575

  • وفيات

    10,954

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق