الإفتاء تكشف حقيقة فتوى إفساد الصيام حال الكشف عند طبيب الأسنان

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

اشترك لتصلك أهم الأخبار

أوضحت دار الإفتاء حقيقة الفتوى التي يتم تداولها على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي حول عدم جواز الكشف عند طبيب الأسنان خلال نهار رمضان.

وكانت انتشرت فتوى منسوبة لدار الإفتاء تفيد بعدم جواز الكشف عن طبيب الأسنان في نهار رمضان. وكشفت الدار أنه ورد إليها سؤال يقول فيه صاحبه: هل خلع الأسنان في نهار رمضان يبطل الصوم؟

وأوضحت الدار عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» أن خلع الأسنان للصائم جائز، ولا يبطل الصوم بذلك، إذا لم يدخل شيء إلى الجوف، وخروج الدم من خلع الأسنان لا يؤثر في الصوم، ولكن يجب على الصائم أن يتحرز من ابتلاع الدم.

كما ورد سؤال إلى دار الإفتاء يقول فيه صاحبه «هل الاحتقان بالحقنة المعروفة في العضدين والفخذين -رأس الإليتين- مفطر للصائم أم لا؟ تفضلوا بالجواب».

وجاء رد الدار على هذا السؤال كالتالي: نفيد أنه صرح في متن «التنوير» وشرحه «الدر المختار»: [أنه لو ادهن أو اكتحل لا يفطر، ولو وجد طعمه في حلقه] اهـ، قال في «رد المحتار» عليه: [أي: طعم الكحل أو الدهن، كما في «السراج» وكذا لو بزق فوجد لونه في الأصح «بحر».

وقال في «النهر»: لأن الموجود في حلقه أثر داخل من المسام الذي هو خلل البدن، والمفطر إنما هو الداخل من المنافذ؛ للاتفاق على أن من اغتسل في ماء فوجد برده في باطنه أنه لا يفطر، وإنما كره الإمام الدخول في الماء والتلفف بالثوب المبلول؛ لما فيه من إظهار الضجر في إقامة العبادة] اهـ.

إجمالا الشرط في المفطر أن يصل إلى الجوف، وأن يستقر فيه، والمراد بذلك: أن يدخل إلى الجوف، ولا يكون طرفه خارج الجوف، ولا متصلًا بشيء خارج عن الجوف، وأن يكون الوصول إلى الجوف من المنافذ المعتادة لا من المسام ونحوها من المنافذ التي لم تجرِ العادة بأن يصل منها شيء إلى الجوف.

ومن ذلك يعلم أن الاحتقان بالحقن المعروف الآن عملها تحت الجلد، سواء كان ذلك في العضدين أو الفخذين أو رأس الإليتين أو في أي موضع من ظاهر البدن غير مفسد للصوم؛ لأن مثل هذه الحقنة لا يصل منها شيء إلى الجوف من المنافذ المعتادة أصلًا، وعلى فرض الوصول فإنما تصل من المسام فقط، وما تصل إليه ليس جوفًا ولا في حكم الجوف.

  • الوضع في مصر

  • اصابات

    185,922

  • تعافي

    143,575

  • وفيات

    10,954

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق