«حساسية الأنف».. يصيب بـ«النوم المتقطع» ويضعف «الإدراك» والأنشطة اليومية

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

لمتابعة اخبار المرآة .. اشترك الان

خطر على مرضاه حال إصابتهم بفيروس كورونا المستجد «كوفيد -19».. يؤثر على «العمل» بسبب صعوبة أعراضه.. يعانى منه نحو ربع سكان العالم، نصفهم من أطفال ما دون العاشرة.. تلك أبرز المعلومات التي أعلن عنها أطباء صدر وحساسية في مصر وبلجيكا، حول مرض «حساسية الأنف»، محذرين من إهمال علاجه، وإلا ستكون تداعياته خطيرة على المصابين به.

جاء ذلك خلال استعراض أحدث طرق علاج حساسية الأنف والصدر والتوصيات العالمية في كيفية التعامل معهما خلال جائحة كورونا، تزامنًا مع إطلاق الشركة الأوروبية للصناعات الدوائية- إحدى شركات مجموعة فاركو للأدوية- عن طرح عقار «تيكانيز بلس»، لعلاج أعراض حساسية الأنف الموسمية والمزمنة، والذى يعد الثانى من نوعه في السوق المحلية.

وقال الدكتور سامى علوانى، أستاذ الأنف والأذن والحنجرة بجامعة الإسكندرية، خلال المؤتمر، إن هناك نحو 66 % من المرضى يعانون من عرض واحد على الأقل من الأعراض الشديدة، بما يكفى للتأثير السلبى على التفاعل مع أنشطتهم اليومية ومعاناتهم من اضطرابات النوم، مشيرا إلى أن 59.7% من المرضى يشعرون بالتعب بشكل عام، و51.5% يعانون من نوم متقطع، فضلًا عن تأثير الأعراض على ضعف الأنشطة اليومية والوظائف الإدراكية لـ62.1% من المرضى، اضطر 26% منهم للحصول على إجازة من العمل بسبب هذه الأعراض، ما شكل عبئًا اقتصاديًا على 13% من المرضى بسبب اضطرارهم لزيارة الأطباء كثيرًا.

صورة تعبيرية

فيما أكد الدكتور كلاوس باخرت، أستاذ الأنف والأذن والحنجرة بجامعة جنت ببلجيكا، أن مرض حساسية الأنف يعد أحد الأمراض المزمنة، وتختلف نسب إصابته للفئات العمرية، إذ يصيب 8.5% في الفئة العمرية من 6 إلى7 سنوات، و14.6% من 13 إلى 14 سنة، وتصل إلى 48% في البالغين في بعض المناطق، موضحًا أنه يصاحبه أعراض تظهر على 92% من المرضى حتى أثناء العلاج، وهو ما يعزز ضرورة حصولهم على العلاج وعدم التقليل منه.

وشدد الدكتور محمد عبدالحكيم النادى، أستاذ الأمراض الصدرية في مستشفيات قصر العينى بجامعة القاهرة، على ضرورة حصول مرضى حساسية الأنف على لقاح فيروس كورونا المتاح في مصر حاليًّا، لضمان عدم تدهور حالة المريض بشكل كبير حال إصابته بالفيروس، مما يستدعى دخوله العناية المركزة.

  • الوضع في مصر

  • اصابات

    185,922

  • تعافي

    143,575

  • وفيات

    10,954

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق