أبرزها أثناء العمل.. 6 أنواع شائعة من اضطرابات النوم

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

لمتابعة اخبار المرآة .. اشترك الان

اضطرابات النوم من أكثر المشكلات شيوعًا بين الناس بمختلف أعمارهم وظروفهم، وتختلف هذه الأعراض من شخص لآخر وفقًا لنوع الاضطراب الذي يعاني منه.

وتؤثر اضطرابات النوم على جودة الحياة بشكل عام، كما ترتبط مباشرةً بالمشكلات الصحية والنفسية، مثل الاكتئاب ومشكلات الغدة الدرقية والسكتة الدماغية وغيرها من المضاعفات التي قد تكون خطيرة.

وبشكل عام اتباع نظام نوم صحي مثل الحصول على 8 ساعات يوميًا من النوم، والابتعاد عن الهواتف أثناء ساعات النوم، عدم تناول الأطعمة قبل النوم بفترة كافية لا تقل عن ساعتين، والابتعاد عن التدخين وعدم الإفراط في تناول المنبهات، أمر يمكنه مساعدتك على الوقاية من اضطرابات النوم أو التغلب عليها إذا كنت مصاب بها بشكل عرضي.

ولكن يعد معرفة تصنيف اضطراب النوم الذي يواجهك بشكل دائم أمرًا ضروريًا، للتعامل السليم معه وتلقي العلاج إذا تطلب الأمر وفقًا لأعراضه، وألقى موقع «boldsky» الضوء على بعض الأنواع الشائعة من اضطرابات النوم.

اضطراب الأرق المزمن

الأرق من أكثر الاضطرابات شيوعًا بين الناس، وتتمثل أعراضه في صعوبة النوم في أي وقت والاستيقاظ المتكرر على مدار ساعات النوم، وترجع أسباب الأرق لعدة أسباب منها العوامل السلوكية والحالات العقلية أو المشكلات الصحية المزمنة التي تتسبب في عدم القدرة على النوم.

الشخير

على الرغم من أن الشخير أمر طبعي قد يصدر من الأشخاص الأصحاء عدة مرات أثناء النوم، إلا أنه قد يصبح مشكلة صحية تتطلب العلاج عندما يصل الشخير إلى درجة الشعور بالاختناق، أو النوم الغير مُرضِ، أو التعب أثناء النهار، أو الاستيقاظ المتكرر.

وفي هذه الحالة يُصنف كنوع من اضطرابات التنفس أثناء النوم، وينتشر غالبًا بين الأفراد في منتصف العمر، ويعتبر من المشكلات التي يجب العمل على حلها لأنها قد تتفاقم إلى أن يصاب الفرد بانقطاع النفس أثناء النوم، وفي هذه الحالة يمكنك زيارة الطبيب.

اضطراب النوم أثناء العمل

كثيرًا ما يواجه البعض صعوبة في العمل بسبب الرغبة في النوم وعدم القدرة على التركيز، هو ما يسمى باضطراب النوم في العمل، ويحدث بشكل رئيسي لدى الأفراد الذين يعانون من اختلال الساعة البيولوجية بسبب النوم والاستيقاظ في أوقات متفاوتة لمدة طويلة نتيجة نظام عملهم الذي لا يعتمد على مواعيد محددة على سبيل المثال، مما يؤدي إلى النعاس المفرط أو الأرق.

يعاني الأشخاص المصابين بهذا الاضطراب من سوء الحالة الصحية ومخاطر الحوادث، ويمكن أن يصبح مزمنًا إذا لم يتم وضع نظام صحي للنوم، ومحاولة العمل أثناء النهار والنوم أثناء الليل إذا أمكن.

انقطاع التنفس الانسدادي

هو نوع من الاضطرابات التي تنتج عن حدوث نوبات متكررة من انقطاع التنفس بسبب خلل جزئي للممرات الهوائية، وتشمل أعراضه النعاس المفرط أثناء النهار وفقدان الذاكرة، ويمكن أن يسبب انقطاع النفس الانسدادي أثناء النوم على المدى البعيد مشكلات صحية مثل الاضطرابات الأيضية والضعف الإدراكي، لذا لا تهمل علاجه إذا كنت تعاني منه.

متلازمة اهتزاز الساق

تعتبر هذه المتلازمة نوع من اضطرابات الحركة المرتبطة بالنوم، وتتمثل أعراضها في رغبة لا تقاوم في تحريك الساقين بسبب الشعور بعد الارتياح أو الألم في هذا الجزء من الجسم، والذي يزول بالحركة، الأمر الذي يؤدي للشعور بالانزعاج وعدم الاستغراق في النوم، وقد تحدث هذه الحالة لجميع الفئات العمرية، وتعتبر شائعة عند النساء مقارنة بالرجال.

اضطراب الكابوس

الكوابيس والأحلام الغير مرغوبة من أكثر الاضطرابات المزعجة التي يعاني منها الكثيرين، ولا يعد هذا اضطراب الكوابيس أمر مزعج فقط بل إنه قد يسبب المشكلات النفسية التي ينتج عنها تدهور الحياة الاجتماعية والمهنية، نظرًا لما يصاحبه من مشاعر الخوف والقلق وضيق التنفس، وتشير بعض الأبحاث إلى أن السبب وراء التعرض للكوابيس هو التعرض لصدمات نفسي وعاطفية.

  • الوضع في مصر

  • اصابات

    111,009

  • تعافي

    101,179

  • وفيات

    6,465

أخبار ذات صلة

0 تعليق