للرجال من أجل بناء العضلات.. ما هو بروتين مصل اللبن الرائج في الصالات الرياضية؟

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

اشترك لتصلك أهم الأخبار

تحولت المكملات الغذائية لبناء العضلات خلال فترة زمنية وجيزة إلى ظاهرة، ربما بسبب الصورة المثالية لجسم الرجل والتي تعززها مواقع التواصل الاجتماعي. كذلك أصبحت المعلومات الصحية والطبية الخاصة باللياقة البدنية وبناء العضلات تتداول دون رقابة عبر منصات التواصل ما ساهم في انتشار تناول المكملات الغذائية دون الرجوع لمتخصص.

الجسم المثالي للرجل لا يمكن تحقيقه إلا من خلال التمارين الصارمة ونظام غذائي مناسب، أنه أمر متفقاً عليه من قبل الأطباء وخبراء اللياقة البدنية. ويلعب النظام الغذائي دورًا رئيسيًا وحيويًا في الحصول على بنية عضلية مُرضية، لأن عدد ساعات التمرين داخل صالة الألعاب الرياضية، لن يكون لها فائدة حتى يتم موازنتها مع النظام الغذائي الصحيح الغني بالبروتين، فهو أحد أهم العناصر الغذائية اللازمة لبناء العضلات.

يتوفر البروتين الطبيعي في المنتجات الحيوانية، كما أنه موجود في مصادر نباتية مختلفة مثل المكسرات والبقوليات. ومع ذلك، يحتاج الجسم في كثير من الأحيان إلى كمية من البروتين أكثر مما يمكن أن يستمده من المصادر الطبيعية، في مثل هذه الحالات، يميل الرجال إلى تناول المكملات الغذائية مثل «بروتين مصل اللبن» الذي ذاع صيته مرخراً.

إذا كنت من رواد صالة الألعاب الرياضية بشكل منتظم أو تخطط للانضمام إلى أحدها، فهناك احتمالات كبيرة بأن تصادف مصطلح «بروتين مصل اللبن». إليك كل ما تحتاج لمعرفته حول بروتين مصل اللبن وفوائده الصحية وآثاره الجانبية، حسب تقرير نُشر في المجلة الأمريكية “مينز هيلث”

ما هو بروتين مصل اللبن؟

بروتين مصل اللبن هو مزيج من البروتينات المستخلصة من مصل اللبن، وهو الجزء السائل من الحليب الذي ينفصل أثناء إنتاج الجبن. يشيع استخدام بروتين مصل اللبن لتحسين الأداء الرياضي وزيادة القوة، ويعتبر بروتين مصل اللبن بروتينًا كاملاً لأنه يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التسعة، كما يحتوي على نسبة منخفضة من اللاكتوز.

يحتوي الحليب على نوعين رئيسيين من البروتين: الكازين (80 في المائة) ومصل اللبن (20 في المائة)، يوجد مصل اللبن في الجزء المائي من الحليب، في عملية إنتاج الجبن، تتخثر الأجزاء الدهنية من الحليب ويتم فصل مصل اللبن عنه كمنتج ثانوي. بعد فصله أثناء إنتاج الجبن، يمر مصل اللبن بخطوات معالجة مختلفة ليصبح بروتين مصل اللبن، والذي يضاف إلى المخفوقات وبدائل الوجبات وألواح البروتين. مذاق بروتين مصل اللبن غير مستساغ بمفرده، وهذا هو السبب في أنه عادة ما يكون مزود بنكهة.

فوائد بروتين مصل اللبن للرجال:

بروتين مصل اللبن فعال في الوقاية من فقدان العضلات المرتبط بالعمر، ما يعزز القوة ويساعد في الحصول على جسم أفضل. وجد أن بروتين مصل اللبن فعال في تعديل نسبة السكر في الدم وبالتالي لا يشكل خطورة على مرضى السكري.

وبحسب المعلومات الواردة في الموقع الطبي “ميديكال نيوز توداي “، وجدت العديد من الدراسات أن تناول مكملات بروتين مصل اللبن تقلل من البروتينات المسببة للالتهابات. كذلك يقلل خطر تأكسد الخلايا، عن طريق رفع مستويات الجلوتاثيون (أحد مضادات الأكسدة).

بروتين مصل اللبن فعال أيضاً في حرق الدهون وتعزيز الشعور بالشبع مقارنة بأنواع البروتين الأخرى.

الآثار الجانبية لبروتين مصل اللبن

رغم الفوائد العديدة السابق ذكرها، فإن تناول بروتين مصل اللبن قد يشكل خطورة في بعض الحالات. وذكر الموقع أن تناول جرعات معتدلة من هذا البروتين، لا يسبب أي آثار سلبية. ومع ذلك، فإن تناول جرعات عالية يمكن أن يسبب المشاكل الصحية التالية.

1- يعاني بعض الأشخاص من مشاكل في هضم بروتين مصل اللبن يصاحبها أعراض مثل الانتفاخ والغازات وتشنجات المعدة والإسهال. لكن معظم هذه الآثار الجانبية مرتبطة بعدم تحمل اللاكتوز، والتي يمكن حلها عن طريق التحول تناول مسحوق مصل اللبن الخالي من اللاكتوز.

2- الأشخاص الذين يعانون حساسية من حليب البقر قد يكون لديهم حساسية من بروتين مصل اللبن لأنه يأتي من نفس المصدر. قد تشمل أعراض حساسية حليب البقر الطفح الجلدي وتورم الوجه وتورم الحلق واللسان وسيلان الأنف أو انسدادها.

3- استهلاك الكثير من بروتين مصل اللبن يمكن أن يؤدي إلى تلف الكلى على المدى الطويل.

4- وفقًا لبعض الخبراء، يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول بروتين مصل اللبن إلى السكتة القلبية، واضطراب ضربات القلب، وفي بعض الحالات، فقدان كامل لوظائف القلب.

5- الجرعات العالية من بروتين مصل اللبن قد تسبب أيضًا ظهور حب الشباب.

  • الوضع في مصر

  • اصابات

    104,648

  • تعافي

    97,743

  • وفيات

    6,062

أخبار ذات صلة

0 تعليق