The news is by your side.

الجامعة العربية تدعو للتفكير جديا في تقييم مخاطر “النشر السيئ” بوسائل الإعلام الحديثة

0 5

دعت جامعة الدول العربية دولها الأعضاء إلى إعادة التفكير الجدي في عملية التقييم الدقيق لمخاطر تأثير “النشر السيئ” في وسائل الإعلام الحديثة على تكوين الرأي العام من خلال تحديد أهم التحديات والتهديدات والمخاطر ونقاط الضعف واستشراف البعد المستقبلي للتهيؤ إلى خبايا المستقبل.

جاء ذلك في كلمة الوزير مفوض الدكتور علاء التميمي مدير إدارة البحوث والدراسات الاستراتيجية في جامعة الدول العربية، اليوم الأربعاء، أمام الجلسة الافتتاحية لورشة العمل المتخصصة تحت عنوان (نحو آلية عربية لمواجهة مخاطر النشر السيئ في وسائل الإعلام الحديثة)، والتي تنظمها إدارة البحوث والدراسات الاستراتيجية بقطاع الإعلام والاتصال بالجامعة العربية على مدى يومين.

ونبه التميمي إلى أن المخاطر التي يمثلها محتوي الإعلام الرقمي تستوجب تقييم الحصانة الفكرية والثقافية لمعد ومقدم محتوي الإعلام الرقمي، إضافة إلى تطوير مهارات الأجهزة المتخصصة لاستيعاب كل التكتيكات التي يتم اعتمادها على تلك المواقع والمنصات.

وأعرب عن أمله في أن يتم التوصل إلى اقتراحات وتوصيات تنير الطريق بالنسبة للخطوات المقبلة لتعزيز العمل الإعلامي العربي المشترك بهدف تحقيق أهداف الاستراتيجية الإعلامية العربية وميثاق الشرف الإعلامي العربي.

ويأتي انعقاد هذه الورشة العلمية في إطار جهود إدارة البحوث والدراسات الاستراتيجية بقطاع الإعلام والاتصال بالجامعة العربية في رصد ومتابعة مخاطر وتأثير النشر السيئ في وسائل الإعلام الحديثة في المنطقة العربية.

وتهدف هذه الورشة إلى طرح رؤى مستقبلية تسهم في وضع آلية عربية لمواجهة مخاطر النشر السيئ في وسائل الإعلام الحديثة من خلال طاولة مستديرة “عصف فكري” وتدريب عملي.

ويشارك في أعمال هذه الورشة الجهات المعنية بالبحوث والدراسات الإعلامية في وزارات الإعلام بالدول العربية، والشخصيات الفكرية والأكاديمية المتخصصة والخبراء المتخصصين بالإعلام الرقمي في الدول العربية، والمنظمات والاتحادات الممارسة لمهام إعلامية، والإعلاميون العرب المشاركين في ورشة العمل، ومراكز البحوث والدراسات الاستراتيجية العربية.

وتناقش ورشة العمل خمسة محاور أساسية تتركز حول مفاهيم ومصطلحات عامة حول الإعلام الرقمي وخصائصه وأدواته، ومواقع التواصل الاجتماعي، وقواعد الأداء الإعلامي، وبيان دور وسائل الإعلام العربي في مجال الوعي والتصدي لمخاطر وسلبيات النشر السيئ على مواقع التواصل الاجتماعي، وبيان المسؤولية الاجتماعية والأخلاقية لمحتوى الإعلام الرقمي وتأثيره على الهوية الثقافية للشباب العربي، بالإضافة إلى تعظيم الاستفادة من مواقع التواصل الاجتماعي والتصدي لسلبياتها، وكيفية الاستفادة من مضامين الموضوعات المطروحة على مواقع التواصل الاجتماعي، وتطوير المهارات المهنية لمعد ومقدم المحتوى الإعلامي على مواقع التواصل الاجتماعي.

كما تستعرض الورشة التجارب الناجعة على مواقع التواصل الاجتماعي، وإجراء مناقشات مفتوحة “عصف فكري” حول كيفية مواجهة مخاطر وتأثير النشر السيئ في وسائل الإعلام الحديثة.

وأفادت ورقة عمل مفاهيمية قدمتها الجامعة العربية “إدارة البحوث والدراسات الاستراتيجية بقطاع الإعلام والاتصال” بأن الأهداف المرجوة من تلك الورشة هي طرح رؤي مستقبلية تسهم في وضع آلية عربية لمواجهة مخاطر “النشر السيئ” في وسائل الإعلام الحديثة من أجل مساعدة الدول العربية لتحديد الثغرات في منهجيتها الخاصة بتقييم مخاط “النشر السيئ” في وسائل الإعلام الحديثة على تكوين الرأي العام، وتطوير منهجية عربية جديدة لتقييم تلك المخاطر بما يتناسب مع تعقيدات البيئة الدولية والإقليمية، وبيان أثر الأخبار الزائفة على أبعاد الثقة الاجتماعية والثقافية، وبيان المسؤولية الاجتماعية والأخلاقية لمحتوي الإعلام الرقمي وتأثيره على الهوية الثقافية للشباب العربي، إلى جانب بيان تأثير مواقع التواصل الاجتماعي على الهوية الثقافية للشباب العربي وكيفية المساعدة في إعادة بناء منظومة القيم من خلال تلك المنصات والمواقع.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

You might also like

- وحدة اعلانية -

Leave A Reply

Your email address will not be published.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. AcceptRead More