The news is by your side.

شكري يستعرض جهود مصر للتوصل إلى اتفاق بشأن ارتجاع المريء

0 17

استعرض وزير الخارجية سامح شكري مع رئيس لجنة مجلس الشيوخ المعنية بالقضاء ليندسي جراهام مصر الجهود المبذولة للتوصل إلى اتفاق بشأن سد النهضة الكبرى (GERD) للحفاظ على مصالح جميع البلدان المعنية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية احمد حافظ في بيان يوم الاربعاء “هذا (الهدف) لم يتحقق حتى الان لان الجانب الاثيوبي لم يرد”.

وأضاف البيان أن شكري استعرض التطور الإقليمي والرؤية المصرية لمعالجة الأزمات المختلفة في الشرق الأوسط. كما استعرض جهود مصر للتوصل إلى حلول سياسية للمشاكل الإقليمية وكذلك طرق مواجهة الدور التركي في زعزعة الاستقرار في المنطقة وحافظ حافظ. وأضاف البيان.

- وحدة اعلانية -

كما ناقش الجانبان العلاقات الإستراتيجية بين البلدين وكذلك الحاجة إلى دعم الولايات المتحدة المستمر لمصر لتكون قادرة على مواجهة التحديات الأمنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية.

في يوم الأحد الموافق 3 نوفمبر ، توجه شكري إلى واشنطن للمشاركة في الاجتماع الثلاثي لوزراء خارجية مصر والسودان وإثيوبيا ، بدعوة من الإدارة الأمريكية. كما يحضر الاجتماع ، المقرر عقده في 6 نوفمبر ، البنك الدولي ، ويهدف إلى مناقشة قضية سد النهضة.

مصر وإثيوبيا على خلاف بشأن السد البالغ 4 مليارات دولار ؛ أعربت القاهرة عن قلقها إزاء حصتها المائية بعد أن بدأت إثيوبيا بناء السد على النيل الأزرق في مايو 2011.

بدأت سلسلة من المحادثات الثلاثية بين البلدين إلى جانب السودان في عام 2014. وبعد مرور عام ، وقّعت الدول الثلاث إعلان المبادئ ، والذي لا ينبغي أن تتأثر فيه دول المصب [مصر والسودان] سلبًا ببناء السد. . ومع ذلك ، فإن القاهرة وأديس أبابا قد ألقتا اللوم في الآونة الأخيرة على بعضهما البعض لإعاقة اتفاق نهائي بشأن مشكلة فنية.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

You might also like

- وحدة اعلانية -

Leave A Reply

Your email address will not be published.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. AcceptRead More