التخطي إلى المحتوى

تعمل وزارة الصحة والسكان، على توفير بيئة صحية لطلاب المدارس على مستوى الجمهورية واعداد خريطة صحية للوقوف على الأمراض المعدية والوبائية بين طلاب المدارس للحد من انتشارها وذلك مع بدء العام الدراسي الجديد.

استعدادات وزارة الصحة والسكان مع بداية العام الدراسي الجديد:
– تطوير نظم المعلومات وقواعد البيانات الخاصة بالبرنامج الإلكتروني للفحص الطبي الدوري الشامل للخروج بمؤشرات صحية جيدة لوضع خريطة صحية لطلاب المدارس على مستوى الجمهورية.

– تفعيل خطة لمواجهة الأمراض المعدية والأنفلونزا بالمنشآت التعليمية، وتغطية المدارس بمسئول صحة مدرسية.

– تكثيف المرور الإشرافي المستمر من الفريق المركزي بالوزارة والتأمين الصحي ومسئولي التربية والتعليم على المدارس.

– الاستفادة بالقوافل الطبية لتفعيل الفحص الطبي الشامل في المناطق النائية التي بها عجز من الأطباء والتمريض وذلك لسد العجز.

– تهيئة الأطباء والممرضات ومديري ومنسقي المدارس على المحتوى التدريبي الخاص بخدمات الصحة المدرسية، والفحص الطبي الشامل وعلى الإجراءات الاحترازية لمكافحة الأمراض المعدية.

– توفير المطبوعات الخاصة بنماذج وسجلات الصحة المدرسية وخطة وزارة الصحة والسكان لمواجهة الأمراض المعدية، وكذلك النماذج والسجلات الخاصة بترصد الأمراض المعدية بالمدارس وإجراءات مواجهتها.

– توزيع البوسترات والملصقات الخاصة عن الأمراض المعدية وكيفية مواجهتها وطرق الوقاية منها على المنشآت التعليمية على مستوى الجمهورية والتي تم طبعها عن طريق القطاع الوقائي بالوزارة.

– الإشراف على المقاصف المدرسية والتأكد من مطابقة الأغذية الموجودة بها طبقاً للشروط الصحية توفير الاشتراطات الصحية للتخزين الجيد للأغذية.

اقرأ أيضًا.. أهمها الكشف المبكر والعلاج.. ماذا تقدم الصحة لذوي الإعاقة؟

– ترصد الخطة المرض في المدارس والإبلاغ فوراً عن ظهور حالات، استدعاء الطبيب في حالة الاشتباه في حالة أو أكثر بعد عزلها في الغرفة المخصصة لذلك، التعامل مع الحالات المشتبهة أو المؤكدة.

– رفع الوعى الصحي لدى أفراد المجتمع المدرسي، وتفعيل مهام فريق السيطرة والتحكم داخل وخارج المدرسة والمعهد الأزهري.

– متابعة تنفيذ الإجراءات الاحترازية والوقائية لمكافحة الأمراض المعدية على مستوى المدارس والمعاهد الأزهرية بكل إدارة.

وشملت الخطة التنسيق بين كل من وزارة الصحة والتأمين الصحي ووزارة التربية والتعليم وقطاع المعاهد الأزهرية والهيئات والمنظمات غير الحكومية والدولية لتوحيد الجهود وتعظيم الأثر الإيجابي لتدخلات مختلف الجهات.

المصدر : أهل مصر

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *