التخطي إلى المحتوى

مازالت الخسائر تطارد شركة النصر للكيماويات الدوائية، التابعة للشركة القابضة للصناعات الدوائية، إحدى شركات قطاع الأعمال، على مدار تسع سنوات.

مصر تبحث مع الصين سبل التعاون المشترك فى صناعة السيارات الكهربائية

وكان الجهاز المركزي للمحاسبات قد أصدر تقريرا يتهم مسؤولي شركة النصر بإهدار 100 مليون جنيه من العام المالي، وتخريب الشركة من الداخل من خلال سياسات غير مجدية تودي إلى خسائر القطاع الدوائي، الغريب في الأمر أنه لم يتم محاسبة أحد من المسؤولين، بل أصدر رئيس الشركة القابضة المحاسب محمد ونيس، تكيفًا بتشكيل لجنة لدراسة ما ورد من ملاحظات واتهامات في تقرير الجهاز المركزي للمحاسبات، لتصدر اللجنة تقريرها الصادر في 18يوليو 2017، وأقرت اللجنة وجود مخالفات وتجاوزات تستوجب تحويل المسؤولين عن هذا الفساد إلى النيابة العامة، خاصة في ظل إهدار مئات الملايين بالعمد والقصد.

كما حققت الشركة 89 مليون جنيه خسائر عام 2015-2016، تلاها 128 مليون جنيه العام المالى، وحققت 85.7 مليون جنيه العام المالى 2017-2018.

كما حققت شركة النصر للكيماويات خسائر بقيمة 41 مليون جنيه خلال العام المالي2010- 2011، وأرجعت الشركة خسائرها إلى زيادة أسعار المدخلات من خامات ومستلزمات وأجور ومصروفات مع ثبات أسعار بيع المستحضرات وتوقف بعض المصانع لتطويرها.

وتبلغ خسائر 8 شركات تابعة لشركة النصر للكيماويات الدوائية، 550 مليون جنيه، خلال العام المالي 2017 – 2018.

وكان هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، قد قال في تصريحات خاصة سابقة له، إن الوزارة توصلت لاتفاق مع وزارة الصحة، لتحريك أسعار 129 صنفًا دوائيًا، تحقق خسائر من أصل 360 صنفًا نتيجة زيادة تكلفة إنتاجها عن سعر بيعها، بما يجعلها عبء عليها.

وأضاف الوزير أن شركات إنتاج الأدوية التابعة للشركة القابضة للأدوية لديها نحو 360 صنفًا دوائيًا يخسر، وتوصلنا لتحريك أسعار 129 صنفًا بنسب معقولة تزيد في بعض الأصناف عن 30%، لكن هذه النسبة في المتوسط لأغلب الأصناف.

وتمتلك مصر نحو 11 شركة تتخصص في مجال الصناعات الطبية ما بين الأدوية والمستحضرات الطبية والتغليف وغيرها، وتنضوي جميعها تحت الشركة القابضة للأدوية والكيماويات والمستلزمات الطبية وهم شركات :”شركة تنيمة الصناعات الكيماوية “سيد” – شركة النيل للأدوية – شركة ممفيس للأدوية – شركة القاهرة للأدوية – الشركة العربية للأدوية – شركة إسكندرية للأدوية – شركة النصر للكيماويات الدوائية – شركة الجمهورية للأدوية – الشركة المصرية لتجارة الأدوية – شركة العبوات الدوائية – شركة مصر للمستحضرات الطبية”.

المصدر : أهل مصر

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *