التخطي إلى المحتوى

موعد ليلة الاسراء والمعراج 1441 ،حيث ازدادت مؤشرات البحث اليومية عن تلك الموعد في مصر وجميع الدول العربية ،وهي تعتبر من الليالي الهامة عند جميع المسلمين ،كما أنه قد حدثت بها المعجزة للنبي ” محمد صلي الله عليه وسلم ” كما أنه يتم الإحتفال في هذه المناسبة في كل عام وهو يوم 27 من رجب ،وقد تكون الليلة هي للدعاء ويتقرب فيها المسلمين لله عز وجل بالدعاء ،ونرصد لكم من خلال هذا المقال عبر موقعكم “مصراوي إف إم ” موعد ليلة الإسراء والمعراج وأفضل أدعية ليلة الإسراء.

ليلة الإسراء والمعراج

كان النبي محمد صلي الله عليه وسلم قد واجه العديد من المحن والشدائد لذلك أطلق عليه في هذا العام ” عام الحزن ” وقد فقد فيه زوجته السيدة خيدجة ،كما هي كانت السند والدعم له ،وقد توفي عمه أيضاً أبو طالب الذي كان يقف بجواره في الشدائد ضد قبيلة قريش ،وقد أراد الله أن يفرح نبيه ويراه المعجزات الكبيرة ،وقد أسري به ليلاً من مكة إلي بيت المقدس في فلسطين ،وايضاً أعرج به بدابة البراق للسموات السبع ،وقد قال الله تعالي ” سُبْحانَ الَّذِي أَسْرى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بارَكْنا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آياتِنا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ”.

أدعية ليلة الإسراء والمعراج

 اللـهم إليـك أشـكو ضعف قوتـي وقلة حيلتي وهواني على الناس يا أرحم الراحمين ** أنت رب المستضعفين وأنت ربـى إلى مـن تـكلنى ؟ إلـى بعيد يتجهمنى أو إلـى عدو مـلكته أمـرى إن لم يكن بك على غضب فلا أبالى **ولـكن عافيتك أوسع لي ** أعوذ بنور وجهك الكريم الذي أشـرقت لـه الظلمـات وصـلح عـليه أمـر الدنيا والآخرة من أن تنزل بي غضبك أو تحل علي سخطك لك العتبي حتى ترضى . ولا حول ولا قوة إلا بك.

اللهم لا تشمت اعدائي بدائي، واجعل القرآن العظيم دوائي وشفائي، انت ثقتي ورجائي واجعل حسن ظني بك شفائي، اللهم ثبت علي عقلي وديني، وبك يا رب ثبت لي يقيني وارزقني رزقاً حلالاً يكفيني وأبعد عني شر من يؤذيني.

اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماض في حكمك، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحداً من خلقك أو استاثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي.

أسالك اللهم بقدرتك التي حفظت بها يونس في بطن الحوت ، ورحمتك التي شفيت بها أيوب بعد الابتلاء إن لا تبق لي هما ولا حزنا ولا ضيقا ولا سقما إلا فرجته، وان أصبحت بحزن فامسيني بفرح و إن نمت على ضيق فأيقظني على فرج، وان كنت بحاجه فلا تكلني إلى أحدٍ سواك.

اللهم انك لا تحمل نفساً فوق طاقتها فلا تحملني من كرب الحياة مالا طاقة لي به وباعد بيني وبين

مصائب الدنيا كما باعدت بين المشرق والمغرب.

صوم ليلة الإسراء والمعراج

يسئل جميع المسلمين هل يستحب أن يتم الصوم يوم الإسراء والمعراج ،وهل هو فرض أم سنة ،ولكنها ليست هناك دواعي للقلق أو التوتر من خلال هذا الشأن ، وللرد علي جميع التساؤلات قد أكد رئيس لجنة الفتوي بالأزهر بأنه قد لم يتم الرصد بنص صريح في السنة النبوي وأن الصيام في ليلة الإسراء والمعراج كان سنة نبوية والجدير بالذكر أيضاً بأن شهر رجب من اشهر الحرام المستحبة للصيام.

موعد ليلة الإسراء والمعراج 2020

يبدء المسلمين بالإحتفال في هذه الليلة السنوية يوم 27 من شهر رجب والذي يوافق 22 من شهر مارس لعام 2020 ،ومتع بدء تفسي وإنتشار الكورونا قد يتم المنع من كافة التجمعات ولم تكون هناك أي مظاهر لهذه الإحتفالات او التجمع ،وسوف يحتفل جميع المسلمين في كافة البيوت والمنازل وذلك للتذكير لأبناؤهم بقصة الإسراء والمعراج والادعية المستجابة

يحتفل المسلمين في مصر وباقي الدول العربية بليلة الإسراء والمعراج سنوياً، يوم 27 من شهر رجب، الموافق 22 مارس 2020، ومع انتشار فيرس كورنا في العالم بأكمله، ومع منع الانتشار والتجمع، لم تكون هناك آي مظاهر للاحتفال أو التجمع، وسيحتفل المسلمين بالمنازل من خلال تذكير أبنائهم بقصة الإسراء والمعراج، والأدعية المستجابة ، يأتي يوم الاسراء والمعراج وهو عطلة وإجازة رسمية في مصر والدول العربية والذي يوافق يوم 22 من شهر مارس الجاري.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *