التخطي إلى المحتوى

مسابقة بيبراس موهبة مسابقة دولية هى تتم بشكل إلكتروني. حيث أن مسابقة بيبراس مقدمة من مؤسسة الملك بن عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع. وهي مسابقة متخصصة في التفكير المعلوماتي والحسابية، يمكن لطلاب المدارس بمختلف أعمارهم الاشتراك في مسابقة بيبراس موهبة للمعلوماتية من الصف الخامس الابتدائي إلى الصف الثالث الثانوي، كما أنها متاحة في أكثر من 44   دولة. بلغ عدد مشتركيها إلى أكثر من مليوني طالب وطالبة، ويتم تنفيذ تلك مسابقة بيبراس عن طريق أجهزة الكومبيوتر PC ، بالإضافة إلى إمكانية استخدام الهواتف النقالة، ويتم الإشراف على سيران بيبراس المعلمون، بحيث يتم إدراج المسابقة ضمن الأنشطة التعليمية المختلفة، وتَهدُف مسابقة بيبراس موهبة للمعلوماتية إلى تعزيز القدرات المعلوماتية، وتنمية الذكاء والفكر الحسابي.

شروط مسابقة بيبراس موهبة للمعلوماتية

تُقدم المسابقة ميكانزم أو موقع معتمد يتمكن الطالب، والذي يمكنه موافاة شروط الانتساب من التقديم عليه.

  • حيث على الطالب أن يقوم بتعبئة استمارة التقديم الكترونياً، حيث أنها متاحة على موقع المبادرة. ولابد من تعبئة تلك الاستمارة التي بدونها لن يتم الالتحاق بمسابقة بيبراس.
  • على الطالب أن يقوم بتسديد مصروفات المسابقة، وقبل ذلك يوقع الطالب على إقرار موافقة، وبالتالي يتم تسجيله بالمسابقة بصورة نهائية، وأصبح مشارك بها.

نماذج الأسئلة في مسابقة بيبراس

تحوي مسابقة بيبراس على مجموعة من المهام المرتبة، وتلك المهام عبارة عن العوائق الصغيرة، التي يتم طرحها على شبكة الإنترنت، ويطلق على تلك العوائق اسم المهام الجذابة، كما أنها تقدم باللغتين العربية والإنجليزية.

كما أن تلك المهام أيضاً عبارة عن مجموعة من التقنيات المُستخدمة بشكل أساسي في علوم البرمجيات، والتي تستخدم من قبل مهندسي البرمجيات في صناعة التطبيقات، والبرامج، والمواقع الإلكترونية.

ومن مهامها أيضاً هي استخدام موهبة المشارك في كيفية حل وتحليل المهام المعقدة إلى مهام أبسط، بالإضافة إلى تشكيل خوارزميات، ومن ثم يقوم مبدعي الحاسوب من حل تلك المشكلات، والتسابق على حلها بشكل مثالي.

يقول المتخصصون في لجان أن هذه العوائق، أو المهام تلك غير موجودة في الواقع، والمغزى الرئيسي منها هو تشجيع مبدعي الحاسوب الصغار، والعمل على توجيه أفكارهم وقدراتهم نحو الأمثل والأفضل، وبالتالي تعزيز قدراتهم. فمسابقة بيبراس موهبة هي عبارة عن أداة للكشف عن المواهب.

جوائز مسابقة بيبراس موهبة

هناك مجموعة من الجوائز التي تقدم للفائزين في مسابقة بيبراس موهبة ومنها:

  • الميدالية الذهبية
  • الميدالية الفضية
  • الميدالية البرونزية

التسجيل في مسابقة بيبراس موهبة

الموعد المعُلن عنه لانطلاق مسابقة بيبراس موهبة هو 28″  من شهر نوفمبر لعام 2020 “، ويمكنكم الآن الدخول على رابط مسابقة بيبراس موهبة والبدء في اجراءات التسجيل الكترونياً.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *