التخطي إلى المحتوى

أصبح سعر الدولار في سوريا في إرتفاع دائم ومستمر، وقد سجل اليوم إرتفاع جديدا لم يصل إليه من قبل كنتيجة طبيعية لعدم الاستقرار المستمر لسعر صرف الليرة السورية في مقابل صرف العملات الأجنبية على المستوى العام، وفي مقابل صرف الدولار على المستوى الخاص.

زاد سعر صرف الدولار في السوق السوداء السورية إلى أضعاف ثمنه، وذلك بسبب الهبوط الحاد في سعر الدولار في سوريا العام الماضي، وبسبب عدة أحداث واضطرابات أهمها مظاهرات لبنان وحالة عدم الاستقرار التي طرأت عليها وعلى السوق اللبناني، والتي كانت تمثل السوق الرئيسي المصدر للعملة الأجنبية إلى سوريا، وكنتيجة للأحداث الجارية التي مرت بها البلاد تم إغلاق هذا السوق مما أدى إلى ندرة الدولار في سوريا وبالتالي ارتفاع أسعاره إلى الضعف.

سعر الدولار في سوريا غدا الاحد 26/1/2020

بعد إرتفاع سعر صرف الدولار بأضعاف ثمنه مقابل صرف الليرة السورية بيعا وشراء، استقر سعر صرفه في المصرف المركزي مقابل الليرة السورية عند 435 ليرة للشراء و 438 ليرة للبيع.

 سعر الدولار في السوق السوداء السورية بيانها كما يلي:

المكان شراء  بيع
بيروت 945 950
درعا 950  960 
مدينتي 951 961
حلب 949 958
حمص 950 960
دمشق 950 960
الرقة 951 961

الاقتصاد السوري بعد ارتفاع الدولار

انهار الاقتصاد السوري بشكل تام، نتيجة للتخبط الدائم في سعر صرف الدولار ولقد بلغ هذا التخبط ذروته في السنوات الأخيرة حيث تعدى سعر صرف الدولار الواحد ما يعادل الألف ليرة خاصة بعد عمليات المضاربة على الليرة السورية، والتي أدت بدورها إلى زيادة سعر صرف العملات الأخرى أمامها في السوق الموازي، كما أصبحت الحكومة السورية تعتمد اعتمادا كليا على الدعم والمساندة التي تقوم الدول الأخرى بتقديمها.

كما زاد عبء ومعاناة  المواطن السوري في ظل هذه الأحداث الجارية وانخفاض سعر الليرة السورية، مما أدى بدوره إلى ارتفاع أسعار الوقود والسلع الاستهلاكية الأساسية التي يعتمد عليها المواطنين بشكل رئيسي في حياتهم اليومية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *