التخطي إلى المحتوى

هل تعلم أن التطبيقات الموجودة على هاتفك مهما كانت جودة آمانها عالية فإنها قد تشكل خطرًا عليك، هل تعلم أنه منذ دخول الإنترنت إلينا ومن ثم أصبح في أيدنا على مدار اليوم أصبحنا أكثر عرضة للاختراق والتقليل من خصوصيتنا، اليوم سنذكر لكم أخطر ثغرة موجودة في برنامج أو تطبيق الواتس اب وما مدى ضرر تلك الثغرة على حياتنا الشخصية والعملية.

ثغرة خطيرة على الواتس اب

الواتس اب كغيره من التطبيقات يمكن أن حملًا ثقيلًا على مستخدميه إذا كان المنفذ الرئيسي لاختراق حسابك ومن ثم اختراق هاتفك الشخصي، ولهذا يعمل جميع خبراء الأمن السيبراني في تطوير الثغرات الموجودة في التطبيقات العالمية مثل الواتس اب والفيس بوك والانستغرام ومن قبلهم كان استخدام الدردشات عن طريق الياهو أو الهوت ميل على سبيل المثال.

فكلما كان التطبيق صاحب درجة آمان وخصوصية عالية كلما ارتفع سعره في السوق العالمي. ولكن يكتشف هؤلاء الخبراء كل يوم طريقة أو ثغرة في تلك التطبيقات تسمح للهاكرز باستخدام أساليبهم السيئة، ومن هنا يعمل هؤلاء الخبراء إلى نشر توعية كبيرة لمستخدمي تلك التطبيقات من أجل القضاء على تلك الثغرات الكثيرة، التي طالما أثرت بشكل مباشر أو غير مباشر على أولئك الأشخاص الذين وقعوا ضحية لألعاب الهاكرز السيئة.

فمن الممكن أن تجعلك تلك الثغرة كتابًا مفتوحًا لهؤلاء الأشخاص عديمي الضمير، فيبدأوا في التحكم بجهازك بالكامل والسيطرة على حساباتك الشخصية على الفيس بوك وغيره من تلك التطبيقات وحتى التحكم في التطبيقات المهمة كالتطبيقات المصرفية على سبيل المثال.

ومن أشكال تلك الثغرات الموجودة في الواتس اب

  • إرسال صورة أو رابط أو تطبيق غير معلومي المصدر عبر الواتس اب، فتلك الأشياء قد تحتوي بنسبة كبيرة على بعض الفيروسات التي بدورها تتوغل في جميع جوانب هاتفك، ومن ثم يصبح التحكم في جهازك بشكل كامل بأيدي الهاكرز ما هو إلا وقت صغير.
  • استخدام تطبيقات غير رسمية من الواتس اب، مثل تطبيق واتس اب جي بي أو واتس اب بلس أو واتس اب دلتا، فاستخدام تلك التطبيقات تجعلك معرضًا بشكل مباشر للاختراق وانتهاك آمن جهازك وتطبيقك، ولهذا وبحسب لسياسة الجديدة للواتس اب ستحذر مؤقتًا ومن ثم دائمًا إذا لم ترجع إلى التطبيقات الرسمية للواتس اب.

أما حل تلك الثغرات فيعتمد عليك في المقام الأول، فعلى سبيل المثال تستطيع أن تقوم بـ

  • تحميل الـ Update لجميع التطبيقات الموجودة على هاتفك الأندرويد وبالطبع من بينها تطبيق الواتس اب، وتستطيع أن تقوم بتحميلها عن طريق الدخول على المتجر الرسمي للأندرويد وهو جوجل بلاي.
  • التأكد من استخدام أنتي فيرس قوي وعمل تحديث له أيضًا، وذلك من أجل مواجهة معظم الفيروسات الخطرة وأحدث الثغرات المكتشفة من قبل خبراء الأمن السيبراني.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *