التخطي إلى المحتوى
دول عربية في قائمة ‘‘الاقتصاد الأكثر ابتكاراً’’ على مستوى العالم
دول عربية في قائمة الاقتصاد الأكثر ابتكاراً على مستوى العالم

في القرن الحادي والعشرين، أصبح الابتكار قلب وروح السياسة الاقتصادية العالمية، والبلدان المتقدمة والنامية على حد سواء في سباق شرس لترك التصنيع التقليدي وراءها، والانتقال بدلا من ذلك إلى المجتمعات التي تركز على التكنولوجيا المتطورة و تنظيم المشاريع.

في هذا السياق، ما نسمع عنه في مجال الطب هو العلاجات لحالات محددة، ومنتجات اللحوم المنتجة في المختبرات، والتقنيات المنزلية الحديثة، بالإضافة إلى أنها بالطبع المنتجات، والطباعة 3D وغيرها من التكنولوجيات الناشئة في مختلف المجالات، ولكن ما هي أكثر البلدان ابتكارا ً في الاقتصاد؟

بلومبرج، وكالة الاقتصاد، وقد تم إصدار مؤشر الابتكار سنويا لمدة سبع سنوات، ومن خلال مجموعة من القياسات والمؤشرات التي تحدد جدول الاقتصادات الأكثر ابتكارا في العالم، ويستند القياس على سبعة مختلفة مؤشرات، مثل:

الإنفاق على البحث والتطوير: جميع الأموال المستثمرة في الاقتصاد للبحث والتطوير كل عام.

أنشطة البراءات: مؤشر لعدد البراءات المحلية، ومجموع منح البراءات، ونسبة براءات الاختراع بالنسبة للسكان، وبراءات الاختراع بالنسبة إلى الناتج المحلي الإجمالي، ومجموع المنح المقدمة محليا ً للمجموع العالمي.

كفاءة التعليم العالي: العدد الإجمالي للالتحاق بمؤسسات التعليم ما بعد الثانوي، ومستوى الخريجين، وعدد الخريجين في العلوم والهندسة.

وأضاف الصناعية: مستويات الصناعات التي تساهم في الصادرات والنمو الاقتصادي المحلي.

الإنتاجية: مستويات الإنتاجية الإجمالية للسكان في سن العمل.

كثافة التكنولوجيا الفائقة: عدد الشركات المحلية العاملة في مجال التكنولوجيا الفائقة، مقيساً بعدد الشركات العامة المحلية، والمجموع العالمي لشركات التكنولوجيا الفائقة على الصعيد العالمي.

التركيز البحثي: عدد المهنيين العاملين حالياً في قطاعات البحث والتطوير.

بحثت بلومبرج في البداية في أكثر من 200 بلد للتقييم ضمن مؤشر بلومبرغ للابتكار، وبعد ذلك لم يتم حذف أي بلد لم يسجل في ست فئات تلقائيا، تاركا 95 بلدا فقط، منها المؤشر يحدد أعلى 60 بلدا الاقتصادات المبتكرة كل عام.

وقد شهدت قائمة هذا العام التي صدرت مؤخراً ترتيب خمس دول عربية هي الإمارات العربية المتحدة وتونس والكويت والمملكة العربية السعودية وقطر، في حين كانت مصر غائبة تماماً عن القائمة، كما أن الوافدين الجدد هذا العام هم من بين أكبر الاقتصادات الناشئة في العالم، مثل الهند والمكسيك ودولة الإمارات العربية المتحدة. فيتنام. والمملكة العربية السعودية.

احتفظت كوريا الجنوبية باللقب العالمي في مؤشر بلومبرغ للابتكار لعام 2019، على الرغم من المنافسة الكبيرة من ألمانيا، أكبر اقتصاد في أوروبا، والتي حققت العديد من التحسينات في مجال البحث والتعليم، وعادت الولايات المتحدة إلى المراكز العشرة الأولى. يذكر ان الولايات المتحدة خرجت من قائمة العشرة الاوائل فى العام الماضى بسبب مشاكل فى نظامها التعليمى .

ألمانيا تقريبا القضاء على كوريا الجنوبية من المكان الأول الذي احتلته لمدة ست سنوات، وذلك بسبب التطورات الهامة في مؤشرات قوة القيمة المضافة الناجمة عن كثافة التصنيع والبحوث، والتي استند معظمها إلى الألمانية عمالقة الصناعة مثل فولكس واجن، دايملر، بوش وغيرها، وتضييق الفجوة مع كوريا الجنوبية، التي انخفض نشاط براءات الاختراع.

واحتلت الدول العشر الاولى الترتيب على النحو التالى : كوريا الجنوبية ، والمانيا ، وفنلندا ، وسويسرا ، واسرائيل ، وسنغافورة ، والسويد ، والولايات المتحدة ، واليابان ، وفرنسا .

ومن أبرز النتائج هذا العام صعود إسرائيل بفارق خمس نقاط إلى المركز الخامس في القائمة، في حين حققت رومانيا أكبر صعود، حيث قفزت ستة مراكز لتحتل المركز 30 في القائمة.

وانضمت البرازيل إلى القائمة هذا العام في المركز 45، بعد خروجها منها العام الماضي، في حين كانت أبرز النتائج دخول الإمارات العربية المتحدة، للمرة الأولى، في القائمة، مسجلة أسرع دخول باحتلالها المركز 46، في حين كانت تونس وأوكرانيا يذكر ان جنوب افريقيا هى اكبر الخاسرين حيث انخفض كلا البلدين من بين اكبر 50 مركزا . وبوجه عام، يمكن أن يقال إن عملية الابتكار معقدة، حيث تؤدي عوامل كثيرة دوراً في تحديد وتطوير وتسويق أي تكنولوجيا جديدة، وعلى الرغم من أن الابتكار الناجح يمكن أن يغذي النمو الاقتصادي بسهولة، فإنه يمكن الوصول إليه بسهولة في البلدان المرتفعة الدخل. الاقتصادات، بحيث يتوفر التمويل. البحث والتطوير أمر سهل، ومع ذلك فإن تركيز الاقتصاد الذي يعطي الأولوية للابتكار يكتشف أساليب ونماذج ومنتجات جديدة قادرة على خلق حياة أفضل للمجتمع، وهو ما نحتاج إليه بشدة في مصر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *